18 سبتمبر 2024

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن توقيع اتفاقيتين استثماريتين بقيمة إجمالية تبلغ 340 مليون دولار مع شركات عالمية، بهدف تعزيز إنتاج النفط والغاز في مناطق البحر المتوسط وخليج السويس.

وتم توقيع الاتفاق الأول مع شركتي شل وبتروناس الماليزية وتبلغ قيمته 222 مليون دولار، وذلك لزيادة استخراج الغاز الطبيعي من غرب الدلتا البحرية العميقة، ويتضمن أيضا حفر ثلاث آبار جديدة وإنشاء تسهيلات بحرية لدعم الإنتاج.

كما تم التوقيع على الاتفاق الثاني بقيمة 120 مليون دولار مع شركة كايرون إنرجي؛ لزيادة إنتاج البترول في خليج السويس، ويشمل حفر تسع آبار، منها ثلاث استكشافية، بهدف رفع معدلات الإنتاج اليومية.

وتسعى مصر أيضا لتأمين احتياجاتها من خلال مناقصات لشراء شحنات من الغاز الطبيعي المسال، حيث تم طرح مناقصة لشراء خمس شحنات للتسليم خلال أغسطس وسبتمبر المقبلين، وذلك لمواجهة الزيادة المتوقعة في الاستهلاك خلال أشهر الصيف.

وبلغ إنتاج مصر من النفط الخام والمكثفات والسوائل الغازية نحو 613 ألف برميل يوميا بنهاية عام 2022، بزيادة قدرها 20 ألف برميل يوميًا مقارنة بعام 2021، ومن المتوقع أن يصل إنتاجها من النفط الخام والوقود السائل إلى 620 ألف برميل يوميا خلال العام الحالي.

أما إنتاج الغاز الطبيعي المصري فبلغ نحو 6.2 مليار قدم مكعب يوميا خلال العام المالي 2022-2023، بينما يصل متوسط الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي 5.9 مليار قدم مكعب يوميا خلال العام المالي 2022-2023.

ويذهب 57% من استهلاك الغاز الطبيعي في مصر إلى قطاع الكهرباء، و25% إلى قطاع الصناعة، و10% إلى قطاع البترول ومشتقاته، و6% للمنازل، و2% لوقود السيارات التي تعمل على الغاز.

إيران.. بدء مراسم تشييع جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي في تبريز (فيديو وصور)

اقرأ المزيد