20 أكتوبر 2024

أكدت مصر رفضها التام لمحاولات إسرائيل إيقاف عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مطالبة بضرورة التزام إسرائيل بكافة مسؤولياتها كقوة احتلال.

واستعرض مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير أسامة عبد الخالق، خلال لقاء جمع السفراء العرب مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، التدهور الحاد في الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين ووقف المساعدات الإنسانية بشكل كامل، خاصة في شمال القطاع بسبب الحصار المفروض.

وأشار المندوب المصري إلى أن إسرائيل تمنع مرور المساعدات الإنسانية وتستخدم “سلاح التجويع”، مضيفا أنها توسع نطاق عملياتها ليشمل الأراضي اللبنانية والسورية، في انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة منذ بداية الأزمة.

وشدد عبد الخالق على ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، وتنفيذ القرارات الأممية المتعلقة بوقف إطلاق النار والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية.

كما دعا إلى إنقاذ أكثر من 400 ألف مدني محاصرين في شمال القطاع تحت القصف المستمر، وحث على اتخاذ موقف دولي موحد وحازم تجاه الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني.

وأطلع السفير المصري الأمين العام على الجهود التي تبذلها مصر في مسار الوساطة لوقف إطلاق النار، واتصالاتها المستمرة مع الدول ذات التأثير لتهدئة الوضع الإقليمي المتأزم.

كما أشار إلى مساعي مصر للتخفيف من التدهور الإنساني في قطاع غزة ولبنان، وجهودها المستمرة لتوحيد الصف الفلسطيني ودعم السلطة الوطنية.

وأكد مندوب مصر التزام بلاده بدعم الحقوق الفلسطينية واستئناف مسار السلام، وصولا إلى نيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، بما في ذلك إنشاء دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

مصر تعلن حالة الطوارئ في خليج العقبة بعد جنوح سفينة محملة بالغاز

اقرأ المزيد