19 سبتمبر 2024

أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية عن تطبيق نظام جديد للحضور بالبصمة بدءا من العام الدراسي 2024-2025.

ويأتي هذا الإجراء ضمن سلسلة من التدابير الجديدة التي تهدف إلى تحسين جودة العملية التعليمية وتقليص معدلات الغياب العالية التي شهدتها المدارس في السنوات الأخيرة.

وبين وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، أن الوزارة أقرت مجموعة من الإجراءات الأخرى لتحفيز الطلاب على الالتزام بالحضور والمشاركة الفعالة في الأنشطة الدراسية، وتتضمن تحديث أساليب التقييم ورفع أعمال السنة، بالإضافة إلى تفعيل لائحة الانضباط الجديدة التي تركز على التحفيز بدلا من العقوبات.

ودعت الوزارة جميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ النظام الجديد بكفاءة، وتسجيل غياب الطلاب إلكترونيا وإخطار أولياء الأمور بشكل دوري بموقف غياب أبنائهم.

وأكدت أيضا على أهمية مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية معلنة عن تشديد الإجراءات القانونية ضد المخالفين من المعلمين الذين لا يلتزمون بالحضور الرسمي للحصص المدرسية، أو يمارسون التدريس خارج النظام التعليمي الرسمي.

وتشير الإحصائيات إلى أن ظاهرة التسرب من التعليم في مصر تعد من القضايا المهمة التي تواجه النظام التعليمي، وحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ عدد المتسربين من التعليم في الفئة العمرية من 6 إلى 20 سنة حوالي 1.122 مليون طالب.

ويتركز أغلب هؤلاء المتسربين في محافظات مثل الجيزة وسوهاج، حيث يوجد حوالي 104,957 طالب متسرب في الجيزة و95,252 طالب في سوهاج.

تشير تقديرات وزارة التربية والتعليم إلى أن هناك نصف مليون إلى مليون طالب لم يلتحقوا بالمدارس من الأساس مع بداية كل عام دراسي، مما يساهم في زيادة معدلات التسرب.

ترتيب الدول العربية من الأقل إلى الأعلى في أسعار البنزين

اقرأ المزيد