16 سبتمبر 2024

أعربت مصر عن قلقها العميق إزاء احتمالية اندلاع صراع شامل في المنطقة، وفي بيان لوزارة الخارجية المصرية صدر اليوم الأحد، نبهت إلى خطورة الوضع ودعت إلى توحيد الجهود الدولية والإقليمية لخفض التوتر.

وشددت الوزارة على الأهمية القصوى للحفاظ على استقرار لبنان، مؤكدة على أن التطورات الأخيرة في جنوب لبنان تمثل مؤشرا قويا على حجم التهديد الذي ربما يقود إلى انزلاق المنطقة بأكملها نحو حرب شاملة.

كما حذرت الوزارة في بيانها من تداعيات التصعيد الجاري وخاصة في ضوء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، مطالبة بضرورة وقف شامل لإطلاق النار، وإنهاء الأعمال القتالية لضمان الأمن والسلم الدوليين.

في هذا السياق، حذر المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان من المخاطر المترتبة على هذه التطورات على الجبهة اللبناني – الإسرائيلية، ودعى إلى وقف فوري لإطلاق النار وتجنب التصعيد.

وشهد فجر اليوم الأحد قيام حزب الله بشن هجوم مباغت على شمال إسرائيل والجولان السوري المحتل، وذلك ردا على اغتيال أحد قادته البارزين، من جهته أكد الجيش الإسرائيلي أنه أحبط هجوما كبيرا وشن عشرات الغارات على مواقع في جنوب لبنان.

يذكر أنه بحلول 25 يونيو 2024، سقط حوالي 435 شخصا في لبنان نتيجة الاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل، من بينهم 97 مدنيا، ونزح ما يقرب من 97,000 شخص من المناطق الجنوبية في لبنان بسبب القصف الإسرائيلي.

وتسببت الاشتباكات في تدمير واسع للأراضي الزراعية، حيث أُجبر أكثر من ربع المزارعين على ترك حقولهم، كما تكبدت لبنان خسائر تزيد عن مليار دولار، مع تدمير 800 هكتار من الأراضي وفقدان 34,000 رأس من الماشية.

مصر تتضامن مع السودان بعد انهيار سد أربعات

اقرأ المزيد