16 سبتمبر 2024

تسعى مصر إلى تأمين احتياجاتها الطاقية لفصل الشتاء من خلال إعلانها عن مناقصة لاستيراد 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، في محاولة لمواجهة النقص الحاد في الإنتاج المحلي.

وأطلقت المناقصة الهيئة المصرية العامة للبترول، وتستمر حتى الثاني عشر من سبتمبر الجاري، وبحسب تقارير من شركة إنرجي أسبيكتس الاستشارية، شهد إنتاج الغاز في مصر انخفاضا قياسيا في مايو الماضي، بتراجع يقدر بـ 25% مقارنة بذروة الإنتاج في 2021.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الانخفاض حتى يصل إلى 22.5% بحلول نهاية العام 2028، وتشير الإحصاءات إلى زيادة متوقعة في استهلاك الطاقة بمصر بنسبة 39% خلال العقد المقبل، ما يعكس الحاجة الماسة لتأمين مصادر الطاقة المستدامة والفعالة لتلبية الطلب المتزايد.

شهدت مصر في السنوات الأخيرة، تطورات كبيرة في مجال استيراد الغاز الطبيعي المسال (LNG) نتيجة لتحولات في قطاع الطاقة، ففي الفترة من عام 2015 إلى 2017، كانت مصر تعتمد بشكل كبير على استيراد الغاز الطبيعي المسال لتلبية احتياجاتها المحلية بسبب نقص الإنتاج المحلي، وفي هذه الفترة تم استيراد الغاز المسال من عدة دول، بما في ذلك قطر والجزائر.

يذكر أن أسعار الغاز الطبيعي المسال شهدت خلال 2023 و2024، تقلبات كبيرة بسبب العوامل العالمية، وأدى ذلك إلى توجه بعض الدول المستوردة، بما في ذلك مصر، للبحث عن طرق لتأمين مصادر إضافية للغاز أو تقليل الاعتماد على الواردات في أوقات الأزمات.

زيادة كبيرة في استثمارات الطاقة الشمسية في إفريقيا

اقرأ المزيد