19 سبتمبر 2024

أعلنت مصادر حكومية رفيعة المستوى بقطاع البترول في مصر عدم تصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان، موضحة أن كامل الإنتاج يوجه إلى السوق المحلية التي تشهد ذروة استهلاك غير مسبوقة.

وردّت المصادر على تصريحات وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، الذي ذكر أن لبنان ينتظر وصول شحنات الغاز من مصر قبل نهاية أغسطس الجاري.

وأشارت إلى استنفاد محطات توليد الكهرباء اللبنانية لإمداداتها من الوقود، مما يهدد بتوقفها عن إنتاج الكهرباء حتى تأمين المزيد من الإمدادات.

وأوضحت المصادر أن هناك ثلاثة معوقات رئيسية تحول دون وصول شحنات الغاز من مصر إلى لبنان، أولها أن أغلب محطات الكهرباء اللبنانية تعمل بمشتقات الوقود السائل بدلاً من الغاز الطبيعي، ثانياً، لفتت المصادر إلى أن البنية التحتية في لبنان غير مؤهلة لاستقبال الغاز المسال عبر الناقلات، ثالثاً، نبهت إلى أن القيود الأمريكية المفروضة على سوريا تعيق استغلال خط الغاز العربي في هذه العملية.

وأكدت المصادر أن مصر تستعين بتسهيلات الموانئ ووحدات التخزين لاستقبال وتخزين الوقود السائل من كيانات عربية، مثل البنزين والسولار، لإعادة توريده إلى الأسواق الأخرى.

وذكرت أن الجانب اللبناني بدأ في إجراءات فعلية لاستقبال شحنات من الوقود السائل عبر مصر من إحدى الدول العربية.

وأفادت المصادر بأن مصر مستعدة للتعاون وتقديم الدعم للدول الشقيقة دون التأثير على السوق المحلية، خاصة في ذروة الموسم الصيفي، كما أشارت إلى أن هناك اتفاقية وقعتها لبنان مع مصر وسوريا منتصف عام 2022 لنقل وتبادل الغاز، ولكن لم يتم تفعيلها بسبب عدم توفر التمويلات اللازمة والعقوبات الأمريكية على دمشق.

وأعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن توقف كامل للشبكة الكهربائية في البلاد، بما في ذلك المرافق الأساسية، بسبب انقطاع الغاز، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل.

مصر: المفاوضات حول “سد النهضة” انتهت وإثيوبيا ستدفع الثمن

اقرأ المزيد