20 أكتوبر 2024

سجلت الإشغالات السياحية في منتجعات وفنادق منطقة مرسى علم، جنوب شرق مصر، نمواً بنسبة 15% خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث وصلت الإشغالات إلى 75%، مقارنةً بمعدلات تراوحت بين 60-65% في الربع الثاني.

وأكدت مصادر بقطاع السياحة المصري لـ”العربية Business” أن هذا الارتفاع جاء نتيجة تزايد التدفق السياحي من دول إيطاليا، ألمانيا، وبعض دول شرق أوروبا، بالإضافة إلى زيادة رحلات السياحة الداخلية خاصة من فئة الشباب.

وأوضحت المصادر أن مدينة مرسى علم تمتلك طاقة فندقية تتجاوز 15 ألف غرفة عاملة، مشيرة إلى أن الإشغالات في الربع الأول من عام 2024 سجلت 55% فقط، لكنها تحسنت في الربع الثاني لتصل إلى 65%.

وكشفت المصادر أيضاً أن بعض الفنادق سجلت إشغالات كاملة في شهر سبتمبر، حيث تجاوزت نسبة الإشغال في بعض المنشآت 80%.

وأدى هذا التفاوت إلى تنوع مستويات أسعار الغرف، التي تتراوح بين 40 و130 دولاراً لليلة الواحدة، بسبب إعادة تشغيل بعض الفنادق المغلقة خلال السنوات الماضية.

وعلّق أحد المصادر بأن الحركة السياحية تميل إلى التدفق نحو منتجعات جنوب البحر الأحمر مع ارتفاع نسب الإشغال والأسعار في الغردقة، حيث تُفضّل الحجوزات الفردية هذه المناطق بدلاً من مجموعات السياح.

وفي السياق ذاته، تجاوزت أعداد السياح الوافدين إلى مصر 8 ملايين سائح خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مع توقعات بأن يتجاوز هذا الرقم 15 مليون سائح بحلول نهاية عام 2024.

وقدر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتنشيط السياحي، عمرو القاضي، أن الدخل السياحي قد يتخطى 14 مليار دولار بحلول نهاية العام.

وتوقع مصدر آخر استمرار النمو في الإشغالات السياحية خلال الربع الأخير من العام الجاري، مع توقعات بأن تتجاوز نسبة الإشغالات في بعض الفنادق 80% مع زيادة الحجوزات في موسم الشتاء، مشيراً إلى أن غياب التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط كان يمكن أن يرفع الإشغالات إلى أقصى مستوى خلال هذا الموسم.

تأخير في صرف الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي لمصر

اقرأ المزيد