08 يوليو 2024

اكتشفت وزارة السياحة والآثار المصرية بالتعاون مع البعثة الأثرية الإيطالية 33 مقبرة أثرية جديدة تعود إلى العصر الفرعوني المتأخر والعصور اليونانية والرومانية بالقرب من ضريح الآغاخان في أسوان.

وأعلن رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، أيمن عشماوي، أن المقابر المكتشفة تضم بقايا مومياوات وأدوات جنائزية، مما يتيح فهماً أعمق للفترة التاريخية والأمراض السائدة آنذاك.

وأوضح عبد المنعم سعيد، المشرف العام على آثار أسوان والنوبة ومدير البعثة الأثرية من الجانب المصري، أن المقابر المكتشفة تشمل مومياء لامرأة بالغة وطفل، مما يتطلب المزيد من الدراسة لتحديد العلاقة بينهما.

وأكدت باتريتسيا بياتشنتي، أستاذة علم الآثار المصرية بجامعة ميلانو ومديرة البعثة من الجانب الإيطالي، أن الدراسات الأولية تشير إلى أن المومياوات تتراوح أعمارها من حديثي الولادة إلى البالغين، وبعضهم كان يعاني من أمراض معدية.

وجاءت هذه الاكتشافات ضمن سلسلة من الاكتشافات الأثرية التي أعلنت عنها مصر في السنوات الأخيرة، بهدف تعزيز قطاع السياحة الذي يُعتبر حيوياً لاقتصاد البلاد، وتسعى مصر لافتتاح “المتحف المصري الكبير” بالقرب من أهرامات الجيزة خلال هذا العام.

معرض القاهرة للكتاب يفتح أبوابه أمام الجمهور

اقرأ المزيد