07 يوليو 2024

استقبلت موانئ مصر نحو 450 ألف طن من القمح من روسيا، وبلغ إجمالي ما تم استيراده 788 ألف طن من القمح خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس.

وزادت حصة هيئة السلع التموينية، إلى نحو 178 ألف طن من إجمالي الكميات المستوردة، فيما بلغت حصة القطاع الخاص 273 ألف طن.

وارتفعت واردات مصر من القمح الروسي بنسبة 39٪ على أساس سنوي خلال 2023، ووصلت إلى 7.5 مليون طن مقارنة بـ 5.4 مليون طن في العام السابق.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتستورد ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص من عدة دول من بينها روسيا ورومانيا وأمريكا وأستراليا وكندا ومولدوفا.

وكثفت مصر مشترياتها الخارجية من القمح خلال العام الماضي، سواء من خلال المناقصات العالمية أو الشراء بالأمر المباشر، بهدف تعزيز الأمن الغذائي للمواطنين.

من جهة أخرى، زادت وزارة التموين والتجارة الداخلية السعة التخزينية للقمح في الصوامع من 1.2 مليون طن عام 2014 إلى 3.5 مليون طن، بالإضافة إلى مليون طن في الصوامع لدى القطاع الخاص، لتصل السعة التخزينية الإجمالية في الصوامع إلى 4.5 مليون طن.

وتهدف مصر أيضاً إلى زيادة المساحة المزروعة بالقمح في الموسم المقبل إلى 3.8 مليون فدان من 3.2 مليون فدان، فضلاً عن توسيع مساحات محصول القمح وزيادة المساحة المزروعة بالمحاصيل الزيتية تدريجياً، وذلك لضمان استقرار الإنتاج الزراعي وتحسين الأمن الغذائي.

موسكو: واشنطن بضرباتها على اليمن تسعى لصرف الانتباه عن فشل سياستها في الشرق الأوسط

اقرأ المزيد