07 يوليو 2024

كشف مصرف ليبيا المركزي عن وجود عجز في استخدامات النقد الأجنبي بقيمة تبلغ 5.7 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وأشار البيان الصادر عن المصرف، يوم الاثنين، إلى أن إجمالي إيرادات النقد الأجنبي خلال نفس الفترة بلغت 4.8 مليار دولار، منها 800 مليون دولار من الإتاوات، بينما وصل إجمالي الاستخدامات والالتزامات القائمة بالنقد الأجنبي حتى نهاية مارس إلى 10.5 مليار دولار.

وأوضح  البيان أن استخدامات النقد الأجنبي توزعت بواقع 3.3 مليار دولار للمصارف التجارية، في حين بلغ إجمالي استخدامات والتزامات الدولة 7.2 مليار دولار، وتضمنت استخدامات الدولة رواتب للعاملين بالخارج، وتخصيصات للمؤسسات الوطنية مثل المؤسسة الوطنية للنفط والشركة العامة للكهرباء، بالإضافة إلى التزامات لجهات عامة بقيمة 6.2 مليار دولار.

وفي سياق متصل، أفادت البيانات الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي بعدم تحصيل أية إيرادات عن قطاع الاتصالات خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث سجلت إيرادات الضرائب 52 مليون دينار خلال شهري يناير وفبراير، بينما لم تسجل حصيلة إضافية في شهر مارس.

وسجلت إيرادات الجمارك 7 ملايين دينار فقط في مارس، بالإضافة إلى 65 مليونا خلال شهري يناير وفبراير، ليصل الإجمالي 72 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الجاري.

ستيفاني خوري والسفير الروسي يناقشان السياسة الليبية في طرابلس

اقرأ المزيد