06 أكتوبر 2024

يتجه مصدرو مواد البناء المصريون لتعزيز وجودهم في السوق الليبية، في ظل تفاقم الأزمة اللبنانية، حيث كشفت تقارير عن زيادة ملحوظة في صادرات مصر من الإسمنت ومواد البناء إلى لبنان وليبيا خلال العام الجاري.

وبحسب بيانات حديثة، ارتفعت واردات لبنان من الإسمنت المصري بنسبة 200% منذ بداية العام، ما يعكس الطلب المتزايد رغم التحديات الأمنية والسياسية التي تمر بها البلاد.

وبلغت قيمة واردات لبنان من مواد البناء المصرية 144 مليون دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، بزيادة 35% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ورغم تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، توقعت مصادر في قطاع التصدير المصري تأثيرا محدودا ومؤقتا على الصادرات إلى لبنان.

وأكد رئيس المجلس التصديري لمواد البناء في مصر، وليد جمال الدين، أن السوق الليبية ستكون بديلا لتعويض أي تراجع في الصادرات إلى لبنان، خاصة مع الطلب المتزايد لدعم عمليات إعادة الإعمار في ليبيا.

في الوقت ذاته، استوردت ليبيا أسمنتا بقيمة 89.6 مليون دولار من مصر خلال نفس الفترة، بزيادة قدرها 74% عن العام الماضي، ما يعكس الطلب المتزايد على المواد المصرية لدعم قطاع البناء والتشييد هناك.

ومع توقعات باستمرار هذا النمو، يعزز مصدرو الأسمنت تواجدهم في السوق الليبية إلى جانب أسواق أخرى مثل أوروبا وإفريقيا.

وفي المقابل، أبدى بعض المصدرين في قطاع الرخام قلقا بشأن تأثير الأزمة اللبنانية على صادراتهم، حيث تُعتبر بيروت واحدة من أكبر الأسواق المستوردة للرخام والجرانيت المصري.

وسجلت صادرات مواد البناء المصرية حوالي 5.6 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، بزيادة بنسبة 16% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث كانت 4.8 مليار دولار، أما في عام 2023 فبلغت صادرات القطاع نحو 8.8 مليار دولار، مما يمثل زيادة بنسبة 26.7% عن 6.97 مليار دولار في عام 2022.

وزارة الداخلية المصرية تكشف الحقيقة وراء فيديو اختطاف العريس (فيديو)

اقرأ المزيد