08 سبتمبر 2024

يدأت دول إفريقية عديدة تستعيد دورها بمساعدة روسيّة بعد عقود من الإنهاك والدمار الذي تسبب به الاستعمار الأوروبي.

وفي السادس من الشهر الجاري أعلنت 3 دول في غرب إفريقيا، وهي بوركينا فاسو ومالي والنيجر، عن إنشاء اتحاد كونفدرالي تحت اسم تحالف دول الساحل.

وحسب موقع “نيوز ري” الروسي، فإن الاتفاق نتج عن المناقشات التي جرت في عاصمة النيجر، نيامي، في القمة الأولى لتحالف دول الساحل التي شارك فيها زعماء الدول الثلاثة الموقعة على الاتفاق: إبراهيم تراوري (بوركينا فاسو)، وآسيمي غويتا (مالي) عبد الرحمن تياني (النيجر).

اتخذ هؤلاء القادة قرار إنشاء التحالف في سبتمبر 2023 ووقعوا على الميثاق المعني. والغرض من التوحيد، حسب آسيمي غويتا، هو إنشاء نظام للدفاع الجماعي وآلية للمساعدة المتبادلة بين الدول.

وذكر وزير الدفاع المالي عبد الله ديوب أن التحالف سيكون عبارة عن مزيج من الجهود العسكرية والاقتصادية للدول الثلاث، مشددا على أن “أولويتنا هي مكافحة الإرهاب في الدول الثلاث”، وهو ما دفع إلى إنشاء قوات مشتركة لأعضاء التحالف لمكافحة الجماعات “الإرهابية”.

وقد لعبت موسكو دورا مهما في التوقيع على ميثاق إنشاء التحالف. وقد أجرى وفد من وزارة الدفاع الروسية برئاسة نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف مفاوضات مع ممثلي الدول الأفريقية الثلاث نوقش خلالها التعاون العسكري التقني بين هذه الدول وروسيا.

وتحاول دول إفريقية عديدة النهوض من الاستعمار بمساعدة من روسيا التي تقدم لهذه الدول مساعدات سياسية واقتصادية وعسكرية لإعادة بناء دول مستقرة.

النيجر.. مظاهرات تدعو لانسحاب القوات الأمريكية

اقرأ المزيد