06 يوليو 2024

يعد الاتحاد الأوروبي حزمة مساعدات بقيمة 7.4 مليار يورو لدعم مصر بهدف ووقف الهجرة غير الشرعية.

وبحسب صحيفة “فايننشيال تايمز” البريطانية، فإن هذه الإجراءات تأتي وسط مخاوف من أن تؤدي الصراعات في غزة والسودان إلى تفاقم المشاكل المالية في القاهرة وزيادة ضغوط الهجرة على أوروبا.

ومن المقرر أن تتوجه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى القاهرة، الأحد، مع رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لوضع اللمسات النهائية على الاتفاقية والإعلان عنها.

والصفقة المقترحة هي الأحدث في سلسلة من اتفاقيات الاتحاد الأوروبي مع دول شمال إفريقيا، مثل تونس وموريتانيا، بهدف تجنب عدم الاستقرار الاقتصادي في الدول المجاورة لأوروبا ووقف الهجرة غير الشرعية من إفريقيا.

وتتضمن الحزمة المخطط لها 7.4 مليارات يورو (حوالي 8 مليارات دولار) في شكل منح وقروض حتى نهاية عام 2027، منها مليار يورو من المساعدات المالية الطارئة يمكن تقديمها على الفور.

ووقعت موريتانيا، قبل أيام، اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبي للتعاون المشترك في مجال محاربة الهجرة غير النظامية، يشتمل على نقاط متفرقة، منها منع أمواج المهاجرين من التدفق نحو السواحل الأوروبية، وخاصة إسبانيا، وإعادة المهاجرين الموريتانيين الذين لا يتمتعون بحق الإقامة على الأراضي الأوروبية.

ويتضمن الاتفاق أيضاً التعاون في مجال اللجوء، ومساعدة موريتانيا على إيواء طالبي اللجوء الأجانب على أراضيها.

وستحصل موريتانيا على مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي وإسبانيا، تتجاوز قيمتها 500 مليون يورو، وتعهدات بإقامة مشاريع في مجال الطرق والطاقة الكهربائية.

إجلاء 21 مريضاً بالسرطان من غزة إلى مصر

اقرأ المزيد