25 أكتوبر 2024

التقى أمس الخميس وفد أمني مصري رفيع المستوى بقادة من حركة حماس في القاهرة، ضمن مساعي استئناف المحادثات لوقف إطلاق النار في غزة.

وبحسب ما أوردته “القاهرة الإخبارية” فإن النقاشات تناولت اقتراحات لوقف القتال وإمكانية التوصل إلى اتفاق شامل يشمل تبادل الأسرى وتقديم المساعدات الإنسانية.

وأكد العضو في المكتب السياسي لحركة حماس، ورئيس الوفد، خليل الحية، في تصريحات لقناة “الأقصى” أن الحركة “جاهزة لوقف القتال بشروط تشمل وقف إسرائيل للأعمال العسكرية وانسحابها من غزة، فضلا عن السماح بعودة النازحين وإبرام صفقة تبادل للأسرى ترقى إلى مستوى الجدية والأهمية.”

من جهته، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمبادرة المصرية، معبراً عن تقديره للدور الذي تلعبه مصر في الترويج لاتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين.

وأفاد مكتب نتنياهو بأنه أصدر تعليماته لرئيس الموساد للتوجه إلى الدوحة لتعزيز الدعم الدولي للمبادرات المقترحة والحصول على تأييد أعضاء مجلس الوزراء الإسرائيلي.

وتأتي هذه التطورات بعد أن أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارة للدوحة عن توقعاته بأن يجتمع المفاوضون في الأيام المقبلة في العاصمة القطرية؛ بهدف التوصل إلى هدنة في غزة التي تشهد حربا اندلعت إثر هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس في إسرائيل في السابع من أكتوبر العام الماضي.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي أن التوجهات الإسرائيلية الراغبة في فرض إرادتها بالقوة والغطرسة لم ولن تحقق الأمن والسلام لإسرائيل.

روسيا تطالب لأول مرة منذ اندلاع حرب غزة بفرض عقوبات على إسرائيل

اقرأ المزيد