19 أكتوبر 2024

أشاد مرصد الأزهر بالعملية الأمنية التي نفذها الجيش المالي لاستهداف مجموعة من مقاتلي تنظيم “القاعدة” في شمال البلاد.

وأكد المرصد أن هذه العمليات الاستباقية تسهم في زعزعة خطط التنظيمات الإرهابية وإحباط مخططاتها الإجرامية، مما يعزز من الأمن والاستقرار في البلاد التي تواجه الإرهاب والفكر المتطرف.

وجاءت هذه الضربة الاستباقية قبل أن تتمكن المجموعة المستهدفة من تنفيذ هجمات في منطقة تمبكتو شمالي مالي.

وأوضح بيان الجيش المالي، أن العملية أسفرت عن إلحاق خسائر كبيرة بالمجموعة المسلحة وقتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة، جليبيب الأنصاري، في منطقة الساحل الإفريقي، الذي كان مسؤولاً عن عدة انتهاكات ضد المدنيين، بما في ذلك الاغتيالات وزرع العبوات الناسفة والهجمات على القوات المالية.

وأشار مرصد الأزهر إلى أن شهر سبتمبر الماضي شهد تراجعاً كبيراً في عدد العمليات الإرهابية في وسط إفريقيا مقارنة بشهر أغسطس، حيث انخفضت بنسبة 66.6%، مما أدى إلى تقليل عدد الضحايا والمصابين.

وأشاد المرصد بجهود الجيشين التشادي والكاميروني في المحافظة على الأمن والاستقرار، إذ لم تشهد الدولتان سقوط ضحايا نتيجة لهجمات إرهابية خلال الشهر الماضي.

وأكد المرصد أن استمرار مثل هذه العمليات الأمنية وتنسيق الجهود على مستوى الحدود يُعد ضرورياً لمنع تسلل العناصر الإرهابية، محذراً من أن غياب الأمن يسهم في انتشار التطرف والإرهاب في القارة، ويتيح للتنظيمات الإرهابية الفرصة لشن المزيد من الهجمات.

تشاد تنفي تصريحات الجنرال الأمريكي بشأن عودة القوات الأمريكية إلى أراضيها

اقرأ المزيد