03 يوليو 2024

أكد ممثل ليبيا لدى المحكمتين الجنائية والعدل الدوليتين أحمد الجهني، قبول الأخيرة طلب ليبيا الانضمام إلى الدعوى في انتظار تقديم المرافعة الشفوية مكتوبة في الـ10 من تموز المقبل والتي ستطرح بشكل كامل على القضاة.

وقال في تصريح صحافي إن ليبيا انضمت إلى جنوب إفريقيا، في مقابل الدعم المادي ومحامي الدفاع الموكلين للجانب الإسرائيلي، لافتا إلى أن المحكمة قبلت انضمام الدول الأخرى، التي كان آخرها دولة المكسيك.

وذكر الجهاني أن تخوف الدول الداعمة لإسرائيل يكمن في إصدار محكمة العدل الدولية حكما ضدها باعتبارها تابعة بشكل مباشر للأمم المتحدة، بخلاف المحكمة الجنائية الدولية التي تعد أغلب الدول ليست عضوا فيها، وبالتالي غير ملزمة بأي أحكام أو قرارات من قبلها.

وأضاف الجهاني أن محكمة العدل الدولية تمتلك سلطة القرار في وضع الدول الداعمة لإسرائيل في الموقف المحرج حال صدور الحكم بوقف الهجوم العسكري.

وقال إن هناك حكمين صادرين من المحكمتين بحق إسرائيل، أولها يتعلق بالوقف الفوري لإطلاق النار والإبادة الجماعية على قطاع غزة والسماح بإيصال المساعدات، والآخر يتعلق بمذكرات القبض بحقمسؤولين إسرائيليين.

وأكد الجهاني أن مذكرات الاعتقال لم تصدر بعد من المحكمة الجنائية الدولية، مشيرا إلى أن المدعي العام كريم خان، طالب الدائرة التمهيدية بالمحكمة بإصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير دفاعه.

وعن الإبادة الجماعية في رفح، وصف الجهاني الهجوم الذي قامت به إسرائيل بأنه “إبادة ممنهجة وموثّقة بالأدلة”، مضيفا أن توثيق الأدلة بالصوت والصورة يثبت الجرائم، دون أي حاجة للجنة تقصي الحقائق للعمل على كشف صحة الإبادة، متوقعا أن تصدر مذكرات الاعتقال في حق المطلوبين.

وعبر عن آماله في أن تصدر العدل الدولية الحكم بحق الجرائم والأشخاص باعتبار أنه لا استئناف في حكامها، فهو نهائي وتلتزم به الأمم المتحدة وفقا للاتفاقيات.

وذكر الجهاني أن طلب المدعي العام من المحكمة إصدار مذكرات اعتقال قد يساعد محكمة العدل الدولية في الحكم بشكل أسرع، خاصة فيما يتعلق بجرائم الإبادة الجماعية.

وفي وقت سابق، لاقى إعلان ليبيا تقديم طلب بالتدخل في القضية المرفوعة من قبل جنوب إفريقيا ضد جرائم الإبادة الجماعية التي تقوم بها إسرائيل، ترحيباً واسعاً وثتميناً عالي المستوى، حيث يأتي تزامناً مع تصاعد وتيرة الهجوم الإسرائيلي والتوغل في مناطق جنوب وشمال ووسط قطاع غزة.

وقالت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي نجوى وهيبة، على حسابها في منصة إكس، إن “ليبيا تتقدم بإعلان تدخل بموجب المادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية في القضية المرفوعة من قبل جنوب إفريقيا والمتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي”.

واعتبرت ليبيا أن قرارها بطلب الانضمام للقضية، يأتي بناءً على تصرفات إسرائيل التي “تُعتبر إبادة جماعية لأنها تستهدف القضاء على الفلسطينيين كمجموعة قومية وعرقية وإثنية في قطاع غزة”.

دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية الروسية تصل إلى ليبيا لمتضرري الفيضانات

اقرأ المزيد