12 أكتوبر 2024

أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن فرار 680 ألف لاجئ من السودان إلى تشاد، مشيرا إلى أن 70% من هؤلاء اللاجئين هم من الأطفال.

وشدد الدكتور تيدروس، في بيان صحفي نشرته جريدة “مانشيت”، على أن الظروف القاسية التي يواجهها اللاجئون، لا سيما الأطفال، تجعلهم يعانون من تحديات نفسية وجسدية جراء النزاعات والفرار من منازلهم، ولفت إلى أن معظم هؤلاء الأطفال فروا من سيناريوهات تشمل التجنيد القسري والاحتجاز التعسفي.

كما وصف مدير الصحة العالمية خلال زيارته لمناطق النزاع، الأوضاع المأساوية التي يعيشها اللاجئون، من بينها قصص لأمهات حملن أطفالهن عبر رحلات مضنية بحثا عن الأمان، حيث تروي بعضهن كيف دمرت منازلهن وسرقت ممتلكاتهن.

وأشار تيدروس على الأثر النفسي لهذه الأحداث، والحاجة الماسة للدعم النفسي والاجتماعي، خاصة بين الأطفال الذين يعانون من آثار النزاعات والأزمات العالمية الأخرى مثل الجائحة والفقر والتغيرات المناخية.

ودعا مدير منظمة الصحة العالمية الدول والمنظمات الدولية إلى تكثيف جهودهم لتحسين الرعاية الصحية والدعم النفسي للاجئين، مؤكدا على أهمية الاستثمار في الصحة العقلية كحق أساسي من حقوق الإنسان.

وكانت قيادات من إقليمي إفريقيا وشرق المتوسط التابعين لمنظمة الصحة العالمية اجتمعت في تشاد خلال شهر يوليو 2024، لتقييم الاحتياجات الصحية العاجلة للاجئين، وتم التركيز على إنشاء أنظمة صحية متكاملة تهدف إلى تقديم الرعاية الطبية الفورية وتطوير القدرات الصحية على المدى الطويل.

وحتى يونيو 2024، تم تمويل 19% فقط من خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين، مما أثر سلبا على قدرة المنظمة في تلبية احتياجات اللاجئين.

علماء يكشفون سبب انتشار “جدري القردة” في الكونغو الديمقراطية

اقرأ المزيد