06 يوليو 2024

نظم مدرس الجيولوجيا المصري، ماجد إمام، درسا خصوصيا ضخما في صالة حسن مصطفى للألعاب الرياضية بمنطقة 6 أكتوبر، جمع فيه أكثر من 4000 طالب وطالبة من طلاب الثانوية العامة.

وكان الدرس عبارة عن مراجعة نهائية في مادة الجيولوجيا استعدادا للامتحانات النهائية، وتم تداول مقاطع منه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهرت حشود كبيرة واستقبال حماسي للمدرس الذي دخل على أنغام أحد الأغاني الشهيرة.

تحركت السلطات المصرية ردا على هذا التجمع، حيث قرر وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، إحالة المدير التنفيذي للصالة والمسؤولين عن تنظيم الفعالية إلى التحقيق.

وأكدت الوزارة في بيان رسمي أن الفعالية نُظمت دون الالتزام باللوائح القانونية الرسمية، وأن الصالة كانت تهدف إلى تنمية مواردها من خلال السماح بإعطاء الدروس الخصوصية، لكن دون مراعاة الإجراءات القانونية المطلوبة.

وتُعتبر الدروس الخصوصية في مصر ظاهرة شائعة، وزاد الإقبال عليها بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة، وكانت السلطات تحارب وتجرم مراكز الدروس الخصوصية، أو ما يعرف بـ “السناتر” التعليمية، وفي نوفمبر 2022، أعلن وزير التربية والتعليم عن مقترح لتقنين مراكز الدروس الخصوصية، حيث تدرس الوزارة تقنين هذه المراكز لتخفيف العبء المالي على الأسر المصرية، التي تُنفق نحو 47 مليار جنيه سنويا على الدروس الخصوصية.

ومن الناحية القانونية فإن مراكز الدروس الخصوصية ممنوعة بحكم القانون، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين بالتنسيق مع وزارة التعليم، حيث يتم إغلاق هذه المراكز وتحرير محاضر ضد المخالفين.

ليبيا.. المشير حفتر يلتقي رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية

اقرأ المزيد