18 أكتوبر 2024

في إطار محاولاتها المستمرة لزيادة نفوذها في ليبيا، البلد الذي دمره حلف شمال الأطلسي (الناتو) العام 2011، ويشهد محاولات للنهوض شرقي البلاد، وقعت فرنسا اتفاقية، عبر سفارتها في طرابلس، لتدريب كوادر إدارية.

الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس الدولة الاستشاري محمد تكالة، تمت خلال لقائه بالسفير الفرنسي لدى ليبيا مصطفى مهراج، وملحق التعاون بالسفارة الفرنسية، والمدير الإقليمي لمؤسسة خبراء فرنسا ستيفان أون، ومدير البرامج بالمؤسسة ماكسيم بوست.

وذكر مجلس الدولة الاستشاري في بيان إن اللقاء حضره النائب الأول لرئيس المجلس مسعود عبيد ومدراء الإدارات والمكاتب بالمجلس وعدد من أعضاء مؤسسة خبراء فرنسا.

وأضاف البيان “تم خلال اللقاء التوقيع على اتفاقية تعاون فني بين مجلس الدولة ومؤسسة خبراء فرنسا لتدريب عدد من موظفي ديوان المجلس في إطار برنامج تطوير القدرات والموارد البشرية الذي يقوم به المجلس منذ عام للرفع من كفاءة موظفي الديوان”.

وفي منشور لها عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” ذكرت “مؤسسة خبراء فرنسا” أن البرنامج يهدف إلى تحسين مهارات الاداريين بالمجلس الأعلى للدولة، من خلال دورات تدريبية بالشراكة مع المعهد الوطني الفرنسي للخدمة العامة بفرنسا، حيث سيتم تدريب عدد من موظفي ديوان المجلس في إطار برنامج تطوير القدرات والموارد البشرية الذي يقوم به المجلس للرفع من كفاءة موظفيه.

وتنشط مؤسسة “خبراء فرنسا” في ليبيا عبر مشاريع عديدة، ضمن سياق محاولات باريس التوسع التدريجي على الأراضي الليبية، التي يشهد شقها الغربي صراعاً مستمراً بين قوى الاستعمار التقليدي على النفوذ.

تونس تُعلن استمرار إغلاق معبر “رأس جدير” الحدودي مع ليبيا

اقرأ المزيد