05 أكتوبر 2024

أعلنت الحكومة النيجيرية عن إجراء مباحثات مع ليبيا بشأن مشروع إنشاء خط أنابيب غاز يربط بين البلدين وصولا إلى أوروبا.

وجاء ذلك بعد لقاء جمع وزير النفط والغاز النيجيري، إيكبيريكبي إيكبو، مع نظيره الليبي في حكومة الوحدة الوطنية، خليفة عبد الصادق، على هامش معرض ومؤتمر “غازتك 2024” المقام في هيوستن بالولايات المتحدة.

وأوضح إيكبو عبر منصة “إكس”، أمس السبت، أن الخط المقترح سيمتد من نيجيريا إلى ليبيا، مشيرا إلى أن هذا اللقاء الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

وتأتي هذه الخطوة في ظل استمرار النقاشات حول إنشاء خط أنابيب إقليمي بين نيجيريا وليبيا، خاصة أنهما من أبرز منتجي النفط والغاز في إفريقيا.

وفي الوقت نفسه، تواصل الحكومة النيجيرية مشاوراتها مع الجزائر والمغرب لإنشاء خط أنابيب غاز يمتد لآلاف الكيلومترات، رغم التحديات التقنية والمالية والأمنية التي تواجه المشروع.

وأعلن المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد حمودة، في 16 يونيو 2023، عن منح الإذن لوزارة النفط والغاز لإجراء دراسات فنية واقتصادية لجدوى إنشاء خط أنابيب غاز من نيجيريا عبر النيجر أو تشاد وصولاً إلى أوروبا عبر ليبيا.

وأكد وزير النفط والغاز الليبي أن الوزارة قدمت دراسة للحكومة حول الخط المقترح، وأن النتائج الأولية ترجح مرور الأنبوب عبر النيجر بدلاً من تشاد، وأشار آنذاك إلى أنه سيتم إجراء دراسة معمقة خلال ستة أشهر، ولكن لم يتم الكشف عن أي تطورات جديدة بشأن المشروع حتى الآن.

وتشير بعض الفرضيات إلى إمكانية ربط خط أنابيب “أجاوكوتا-كادونا-كانو” في نيجيريا، بعد اكتماله، بخط “غرين ستريم” الذي ينطلق من حقل الوفاء الليبي على الحدود مع الجزائر.

يذكر أن حكومة الوحدة الوطنية الليبية منتهة الولاية، منحت في يونيو 2023، وزارة النفط والغاز الإذن بإجراء دراسات فنية واقتصادية لجدوى إنشاء خط أنابيب غاز يمتد من نيجيريا عبر النيجر أو تشاد إلى أوروبا عبر ليبيا.

وبدأت محادثات استكشافية حول جدوى هذا المشروع بين مسؤولين ليبيين ونيجيريين على هامش اجتماع منظمة منتجي البترول الأفارقة في سبتمبر 2023.

 

 

 

تأكيد حكومي ليبي على إعادة افتتاح معبر رأس اجدير الحدودي

اقرأ المزيد