05 يوليو 2024

جدد وزراء خارجية مجموعة السبع، التزامهم بدعم ليبيا، لوضع حد للصراع الضاري الذي طال أمده، ودعم استقرار واستقلال ووحدة ليبيا.

وقالت المجموعة في البيان الختامي لاجتماعهم بمدينة كابري الإيطالية، أمس الجمعة، إن الجمود السياسي يعرض ليبيا للخطر الشديد أمام جهات فاعلة تابعة لدول ثالثة تسعى للسيطرة على الأمن والسياسة والاقتصاد في ليبيا.

وناشدت المجموعة جميع الأطراف السياسية الليبية الفاعلة إلى الدخول في حوار هادف من أجل الخروج من المأزق الحالي والتحرك نحو خارطة طريق ذات مصداقية لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشاملة دون تأخير.

وأعربت المجموعة عن القلق البالغ حيال تدهور الوضع الأمني في منطقة الساحل، وأشارت إلى أن الوضع يتفاقم بسبب تراجع مبادئ سيادة القانون الدستوري والديمقراطية والحكم الرشيد وتقلص أطر التعاون الإقليمي.

وشددت مجموعة السبع على ضرورة تعزيز التعاون مع الاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية والأمم المتحدة لتعزيز الاستقرار والأمن والتنمية في منطقة الساحل، وتجنب تمدد انعدام الأمن نحو خليج غينيا وشمال إفريقيا.

وتضم مجموعة الدول السبع بصيغتها غير الرسمية كلا من فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا، واليابان، وإيطاليا، وكندا والاتحاد الأوروبي.

دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية الروسية تصل إلى ليبيا لمتضرري الفيضانات

اقرأ المزيد