22 أكتوبر 2024

أعلن مجلس النواب الليبي عن موافقته على تعيين مجلس إدارة جديدة للمصرف المركزي الليبي، وذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم البرلمان عبد الله بليحق.

تأتي هذه الخطوة بعد التوافق الذي تم الشهر الماضي بين مجلس النواب في بنغازي والمجلس الأعلى للدولة في طرابلس حول تعيين ناجي عيسى كمحافظ جديد للمصرف، ومرعي مفتاح رحيل البرعصي نائبا له.

وأدت القرارات الأخيرة إلى تخفيف الأزمة التي نشبت نتيجة خفض إنتاج النفط، بعد الإعلان السابق من قبل الإدارة الموازية في شرق البلاد عن وقف الإنتاج والصادرات احتجاجا على إقالة الصديق الكبير.

وبعد موافقة الهيئتين التشريعيتين على تعيين “عيسى”، أعادت الإدارة الموازية فتح حقول النفط، وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط رفع حالة القوة القاهرة على جميع حقول النفط والموانئ ابتداءً من الثالث من أكتوبر.

وأفادت المؤسسة الوطنية أمس الأحد إن إنتاج البلاد من النفط الخام والمكثفات خلال 24 ساعة الماضية بلغ 1327646 برميلا يوميا.

وتعود أزمة المصرف المركزي الليبي بجذورها إلى الصراعات والتنافس السياسي بعد قرار المجلس الرئاسي في طرابلس بإقالة محافظ المصرف المركزي، الصديق الكبير، حيث قرارات المحاكم في كل من الشرق والغرب الليبي ببطلان الإجراءات التي اتخذها المجلس الرئاسي لتغيير المحافظ، وتم تأييد هذه الأحكام من قبل محكمة استئناف الزاوية ومحكمة استئناف بنغازي، والتي وقفت ضد قرارات المجلس الرئاسي.

ورغم توصل الأطراف الليبية المتنافسة إلى اتفاق لتسوية الأزمة، لا تزال هناك بما في ذلك التدخلات الإقليمية والدولية وعدم الوضوح من جانب المجتمع الدولي حول كيفية إدارة مصرف ليبيا المركزي، الأمر الذي يعقد مسار الانتخابات والحلول الدائمة للأزمة.

وفاة عامل أجنبي بحريق مدمر في مصنع بطرابلس الليبية (فيديو)

اقرأ المزيد