06 يوليو 2024

ينظم مجلس الأمن الدولي يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري، سلسلة من الجلسات التي تتناول الأوضاع الراهنة في السودان، أوكرانيا وليبيا.

ويشهد المجلس غدا الثلاثاء جلسة إحاطة عامة ومشاورات مغلقة حول السودان، ومن المنتظر أن يستمع الأعضاء إلى تقارير من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، رمطان لعمامرة، ومدير شعبة العمليات والدعم في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، إديم ووسورنو، بالإضافة إلى ممثل عن المجتمع المدني.

وتقام جلسة إحاطة مفتوحة في نفس اليوم بخصوص أوكرانيا بناء على طلب من سلوفينيا والولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تقدمها روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام.

ويتابع المجلس جدول أعماله يوم الأربعاء بجلسة إحاطة مفتوحة تقدمها ستيفاني خوري، نائبة الممثل الخاص والموظف السياسي المسؤول عن البعثة الأممية، تليها مشاورات مغلقة حول ليبيا، حيث ستُعرض تقارير حول جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

في سياق آخر، أكد ديمتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، خلال منتدى دولي” الأغلبية العالمية لعالم متعدد الأقطاب” في فلاديفوستوك، على أهمية التزام دول مجموعة “بريكس” بالدفاع عن المبادئ الأساسية للقانون الدولي، مشيرا إلى الحاجة لمقاومة أي محاولات لفرض نظام عالمي غير واضح المعالم.

وأضاف ميدفيديف أن هناك أهمية كبرى لمواجهة الجهود الرامية لإعادة تفسير المبادئ الأساسية لتخدم مصالح خاصة، داعيا إلى تعزيز التعاون بين دول مجموعة “بريكس” لضمان الحفاظ على نظام دولي متوازن وعادل.

ويقام المنتدى الدولي، الذي دعا إليه “حزب روسيا الموحدة” في فلاديفوستوك من 17 إلى 18 يونيو، بمشاركة وفود من دول متعددة بما في ذلك أذربيجان، بيلاروس، فنزويلا، إندونيسيا، كمبوديا، الصين، كوبا، لاوس، طاجيكستان، تايلاند، وإثيوبيا.

قوات كييف تهاجم مدنيين أوكرانيين أثناء فرارهم إلى الجانب الروسي

اقرأ المزيد