07 يوليو 2024

تبنى مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، قراراً يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضافت روسيا تعديلاً على مشروع القانون وهو كلمة وقف نار “دائم” إلا أنه لم يتم الموافقة على التعديل، وتم التصويت على النسخة الأساسية.

وأيد القرار 14 عضواً، في حين امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.

واستخدمت روسيا والصين يوم الجمعة الماضي حق النقض (فيتو) لإسقاط مشروع قرار أميركي “غير واضح” حول وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين في غزة.

وقد سبق للولايات المتحدة أن عارضت بشكل منهجي مصطلح “وقف إطلاق النار” في قرارات الأمم المتحدة، وعرقلت 3 نصوص في هذا الإطار.

ومشروع القرار الذي تم تبنيه اليوم هو نتيجة لعمل الأعضاء غير الدائمين في المجلس الذين تفاوضوا مع الولايات المتحدة طيلة نهاية الأسبوع في محاولة لتجنب إخفاق آخر، وفقا لمصادر دبلوماسية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المشروع في نسخته الأخيرة “يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان”، على أن “يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار”، كما “يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن”.

وأعلنت الصين دعمها لمشروع القرار الجديد، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان اليوم الاثنين “تدعم الصين مشروع القرار هذا وتهنئ الجزائر ودولا أخرى لعملها الدؤوب في هذا المجال”.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، لم يتمكن مجلس الأمن إلا من تبني قرارين طابعهما إنساني بشأن ملف الحرب على غزة، من أصل 8 مشاريع طرحت للتصويت.

كادت أن تؤدي إلى خلافات بين دول.. الهند تطلق سراح “حمامة التجسس”

اقرأ المزيد