09 يوليو 2024

طالب أعضاء مجلس الأمن الدولي بتعيين خلف للمبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي بأسرع وقت ممكن.

وفي بيان لهم، أكد أعضاء المجلس دعمهم المتواصل لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا وقيادتها، وحثوا على استمرار القيادة المؤقتة للبعثة في تنفيذ ولايتها وضمان انتقال سلس للممثل الجديد للأمين العام للأمم المتحدة.

وشدد أعضاء المجلس على التزامهم بعملية سياسية شاملة يقودها الليبيون وتشرف عليها الأمم المتحدة، بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بناء على الاتفاق السياسي الليبي وخارطة الطريق لملتقى الحوار السياسي الليبي، والقوانين الانتخابية المحدثة التي وافقت عليها لجنة 6+6، باعتبارها طريقا قابلا للتطبيق لإجراء الانتخابات ولسلام دائم.

وأشار الأعضاء أيضا إلى ضرورة انسحاب جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، وفقا لاتفاق وقف إطلاق النار.

ونوه الأعضاء إلى أهمية عملية المصالحة الوطنية الشاملة على أساس مبادئ العدالة الانتقالية والمساءلة، وشجعوا جميع الأطراف الليبية والدول المجاورة والاتحاد الإفريقي على دعم هذه العملية بقوة.

وفي سياق متصل، أكد أعضاء المجلس على أهمية ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والفعالة والهادفة والآمنة للمرأة، وإشراك الشباب والمجتمع المدني في جميع الأنشطة وصنع القرار المتعلق بالتحول الديمقراطي وجهود المصالحة.

مندوب روسيا في مجلس الأمن: الانتخابات تتطلب حكومة موحدة لتجاوز الأزمة في ليبيا

اقرأ المزيد