04 يوليو 2024

أعلن فريق علماء إيطالي بقيادة غرازيانو رانوكيا، عالم البرديات في جامعة بيزا، اكتشاف موقع دفن الفيلسوف الشهير أفلاطون في أثينا باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتم حساب الموقع الدقيق لدفن أفلاطون من خلال تحليل أوراق البردي القديمة التي تم اكتشافها في مدينة هيركولانيوم المفقودة بالقرب من نابولي، حسب ما نقل موقع “Arkeonews” الإلكتروني.

وعُثر على البرديات في القرن الثامن عشر، وتحتوي على أكثر من 1800 مخطوطة، وتم حفظ المخطوطات في مكتبة تابعة لفيلا فاخرة في هيركولانيوم.

ولأول مرة تم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لقراءة ورق البردي، وقد ساعد في التعرف على أكبر نسبة من النص، وتحقق هذا الاكتشاف أثناء حل رموز بردية تحكي “تاريخ أكاديمية” فيلوديموس جدارا.

وقال رانوكيا إن النصوص تشير إلى أن أفلاطون “دفن في الأكاديمية التي تحمل اسمه في أثينا، في حديقة بالقرب من معبد ربات الإلهام”.

وتُعتبر أكاديمية أفلاطون المدرسة الأكثر شهرة في أثينا القديمة، وقد تأسست عام 387 قبل الميلاد خارج أسوار المدينة في الشمال الغربي.

وعلى الرغم من عدم وجود إجماع علمي حول ظروف وفاة أفلاطون، إلا أن هذا الاكتشاف يسلط الضوء على حقبة تاريخية مهمة في تاريخ الفلسفة الإغريقية القديمة.

يُذكر أن أفلاطون يُعتبر واحداً من أهم الفلاسفة في التاريخ، وهو مؤسس المدرسة الفكرية الأفلاطونية والأكاديمية، ويُعتبر شخصية أساسية في تاريخ الفلسفة الغربية إلى جانب سقراط وأرسطو.

“توتال” و”فيربوند” تدرسان إنتاج الهيدروجين الأخضر في تونس لتصديره إلى أوروبا

اقرأ المزيد