08 يوليو 2024

كشفت مصادر ليبية متطابقة النقاب عن مشاورات قائمة في الأوساط الحكومية الليبية حول مبادرة مصرية تركية غير معلنة، تقضي بدمج حكومتي الوحدة الوطنية الليبية والحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي.

وأكدت المصادر قبول مسؤولي حكومتي البلاد بالمبادرة المصرية التركية، إلا أن المشاورات في كواليس الحكومتين لا تزال جارية حول الكيفية التي يمكن تطبيق المبادرة بها.

وأشارت المصادر إلى أن الحديث والمشاورات حول المقترح أصبحت أكثر وضوحا بعد زيارة وفد مصري رفيع المستوى إلى طرابلس وبنغازي يومي (28 و29 من يناير الماضي)، تم خلالها تداول معالم المبادرة المصرية التركية بشأن توحيد الحكومتين.

وتقول معلومات المصادر إن القاهرة وبمباركة تركية تقترح أن يتولى المجلس الرئاسي الدور الأساسي للإشراف على تنفيذ مبادرة توحيد الحكومتين ومنحها الصبغة الرسمية، وأن يجري التوحيد في شكل تعديل وزاري لحكومة الوحدة الوطنية ليستند في شرعيته إلى اتفاق جنيف الموقع بين الأطراف الليبية في فبراير 2021.

ومن ناحية أخرى، أكدت مصادر حكومية من طرابلس أن المبادرة كانت الموضوع الرئيسي في زيارة وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، يوم الأربعاء إلى طرابلس، الذي حث على ضرورة التجاوب مع المبادرة واتفاق الجانب التركي في تفاصيلها مع الجانب المصري.

وأكد فيدان في طرابلس على واقعية المقترح بالنسبة للمعطيات الحالية للوضع السياسي في ليبيا، وأنها البديل الأفضل عن حالة الانسداد التي خلفها الاستعصاء في مواقف مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

مصر تنفي وجود ترتيبات مع الولايات المتحدة بشأن خروج مرضى وطلاب من غزة

اقرأ المزيد