16 سبتمبر 2024

تخطط مجموعة بريكس، التي تشمل الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى الأعضاء الجدد مثل مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات، لإنشاء منصة دفع وتسوية مالية ديجيتال.

وأعلنت  رئيسة مجلس الفدرالية الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، عن التقدم في مشروع التحول نحو نظام نقدي دولي محسن، من خلال تعاون وثيق بين البنك المركزي الروسي ووزارة المالية مع شركاء بريكس.

وفي مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أوضحت ماتفيينكو أن المنصة المقترحة ستستخدم تقنيات العملات الرقمية المرتبطة بالعملات الوطنية للدول المشاركة، ما يعزز التجارة البينية والاستقلال الاقتصادي عن النظم الدولية التقليدية.

كما شددت على أن المنصة ستكون غير مركزية، ما يضمن عدم تقييد أي دولة لتصرفات الأخرى ضمن المجموعة.

وتأسست المجموعة في عام 2009 من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، وتحقيق التنمية المستدامة، وتوسيع التجارة العالمية، وهي تُمثل ما يقارب 42% من سكان العالم، و 28% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأنشأت المجموعة بنك التنمية الجديد، وهو بنك متعدد الأطراف يهدف إلى تمويل مشاريع البنية التحتية في الدول الأعضاء، كما أنشأت نظام الدفع لدول بريكس بشكل يسمح بإجراء معاملات تجارية بين الدول الأعضاء دون الحاجة إلى استخدام الدولار الأمريكي أو اليورو.

جدة تحتضن جولة جديدة من محادثات السلام السودانية

اقرأ المزيد