05 يوليو 2024

ناقش وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، مجموعة من القضايا المهمة، مع التركيز على العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة وسبل التوصل إلى تسوية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أن شكري استعرض خلال اللقاء الجهود المصرية-القطرية الوسيطة التي تهدف إلى تحقيق هدنة تشمل تبادل الأسرى والمحتجزين، وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مع الهدف النهائي بوقف إطلاق النار الدائم وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع.

كما رحب شكري بمقترح روسيا لعقد اجتماع بين وزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس لمناقشة سبل حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني، ودعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام وفقًا للمرجعيات الدولية.

وأشاد الوزير المصري بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع “البريكس”، مؤكداً على اهتمام مصر بالمشاركة الفعالة في الاجتماعات التي دعت إليها الرئاسة الروسية، بمشاركة الجهات الوطنية المصرية المختلفة.

وتناول اللقاء ملفات إقليمية أخرى مثل الحرب الأوكرانية، حيث تبادل الجانبان الأفكار بشأن إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات الأزمة في السودان، مشددين على أهمية العمل لإنهاء الصراع والحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

تم عقد اللقاء في مدينة نيجني نوفجورود الروسية، على هامش اجتماعات وزراء خارجية تجمع “البريكس” الذي يُعقد في الفترة من 10 إلى 11 يونيو.

الاتحاد العربي للدراجات ينظم أربع بطولات في 3 دول عربية

اقرأ المزيد