16 سبتمبر 2024

بحث وزير الداخلية الليبي اللواء عصام أبوزريبة، مع وفداً أمنياً نيجرياً رفيع المستوى برئاسة وزير الدولة والداخلية بجمهورية النيجر الجنرال محمد تومبا، تعزيز التعاون الأمني المشترك.

وضم الوفد النيجري عدد من الشخصيات الأمنية البارزة، بما في ذلك الكاتب العام والمستشار الخاص للرئيس النيجري، ومدير مخابرات الخارجية والداخلية، وقائد الحرس الرئاسي.

وأشاد وزير الداخلية الليبي في كلمته الترحيبية، بالعلاقات الأخوية بين ليبيا والنيجر، وأكد على أهمية تعزيز التعاون الأمني بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة.

وشدد أبوزريبة على الجهود المستمرة التي تبذلها القيادة العامة والحكومة الليبية لتعزيز الأمن والاستقرار في كافة أرجاء البلاد.

ومن جانبه، أكد الوفد النيجري على أهمية هذه الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مع التركيز على التعاون الأمني عبر القنوات الدبلوماسية بين مسؤولي الأمن في البلدين.

واتفق الجانبان الليبي والنيجري على ضرورة اتخاذ خطوات عملية لتعزيز التعاون الأمني المشترك، وتضمنت الاتفاقيات المقترحة تشديد الرقابة على الحدود المشتركة عبر تكثيف الدوريات المشتركة وتبادل المعلومات الاستخباراتية، مكافحة الجريمة المنظمة بما في ذلك شبكات التهريب والاتجار بالبشر، تبادل المعلومات الاستخباراتية والتنسيق لمكافحة الإرهاب.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية للوفد بحضور نخبة من المسؤولين الأمنيين الليبيين، منهم الفريق عبد الباسط بوغريس ممثلاً عن القيادة العامة، والعميد أسامة شرف الدين، ورئيس جهاز المخابرات الليبية اللواء سليمان العبار، ورئيس جهاز البحث الجنائي اللواء صلاح هويدي، ورئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية اللواء نوري الساعدي.

سيول الجنوب الليبي تتسبب في فقدان شخص ومخاوف من كارثة إنسانية

اقرأ المزيد