16 سبتمبر 2024

وقع المجلس العسكري في مالي عقدا مع شركة “نورينكو” الصينية لتوريد معدات عسكرية متقدمة تشمل الطائرات من دون طيار والمركبات المدرعة، بالإضافة إلى تقديم التدريب ونقل التكنولوجيا في مجالات الدفاع الرئيسية.

ووقعت الاتفاقية في العاصمة الصينية بكين من قبل وزير الدفاع المالي، ساديو كامارا، ورئيس شركة “نورينكو”، وذلك في وقت تتعرض فيه مالي لعقوبات من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

وأشار كامارا إلى أن الشركة الصينية قامت بتسليم المعدات العسكرية للجيش المالي دون انتظار الدفع، وقد تم تسوية العقد بعد رفع العقوبات.

وفي زيارة له إلى الصين لحضور قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي، قام العقيد أسيمي غويتا، رئيس المجلس العسكري وقائد القوات المسلحة في مالي، بجولة تفقّدية للمعدات العسكرية الجديدة.

والتقى خلال الزيارة، غويتا بالرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث ناقش الطرفان تعزيز العلاقات الثنائية ورفعها إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية”.

وتأتي هذه الخطوة في ظل تحولات سياسية هامة في المنطقة، حيث أعلن قادة مالي وبوركينا فاسو والنيجر في يوليو الماضي عن تأسيس اتحاد كونفدرالي بين دول الساحل الثلاث، مما يشير إلى توجههم نحو تعزيز التعاون الإقليمي والانفصال عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

تقرير فرنسي: موسكو تدشن المرحلة الثانية من محاولة فرض النفوذ في 6 دول إفريقية بينها ليبيا

اقرأ المزيد