17 أكتوبر 2024

قرر مجلس الوزراء المالي، في اجتماعه يوم الأربعاء، ترقية الرئيس الانتقالي العقيد عاصيمي غويتا وعدد من أعضاء المجلس العسكري إلى رتبة جنرال، وهي أعلى رتبة عسكرية في مالي.

وشملت الترقيات العقيد مالك دياو، رئيس المجلس الوطني الانتقالي، الذي يعمل كبرلمان انتقالي، والعقيد ساديو كامارا، وزير الدفاع الوطني، والعقيد الرائد إسماعيل واغي، وزير المصالحة الوطنية، والعقيد عبد الله مايغا، وزير الإدارة الترابية واللامركزية.

وتضمنت قائمة الترقيات العقيد موديبو كوني، قائد أمن الدولة، إلى جانب ضباط آخرين من مختلف القطاعات العسكرية مثل القوات البرية ومديرية النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتأتي هذه الترقيات بعد إصدار غويتا في يونيو 2024 مرسوماً بترقية 20 ضابطاً رفيع المستوى إلى رتبة جنرال، وذلك بعد أسابيع من اختتام الحوار الوطني في مالي، والذي أوصى بترقية قادة المرحلة الانتقالية وتمديد فترة الانتقال لفترة تتراوح بين عامين وخمسة أعوام.

وتولى عاصيمي غويتا رئاسة المرحلة الانتقالية بعد انقلابين عسكريين، الأول في 20 أغسطس 2020 الذي أطاح بالرئيس المدني الراحل إبراهيم بوبكر كيتا، والثاني في 24 مايو 2021 الذي أطاح بالرئيس الانتقالي العسكري المتقاعد باه نداو، ليصبح غويتا رئيساً رسمياً في يونيو 2021.

ضربات جوية في شمال مالي تخلف قتلى وجرحى

اقرأ المزيد