09 يوليو 2024

خسرت الولايات المتحدة مكانتها باعتبارها القوة العالمية الأكثر نفوذاً في إفريقيا في العام الماضي مع تضاؤل نجمها واكتساب دول أخرى بينها روسيا والصين المزيد من الأنصار.

ويظهر تقرير جديد لمؤسسة “غالوب” (شركة تحليلات واستشارات أمريكية) أن متوسط معدلات الموافقة على واشنطن – وهو ما يدل على القوة الناعمة للبلاد- انخفض من 59% في 2022 إلى 56% في 2023.

ومن بين القوى العالمية الأربع، كانت الولايات المتحدة الوحيدة التي لم تتحسن صورتها في جميع أنحاء إفريقيا في عام 2023.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت موافقة الصين في المنطقة 6 نقاط مئوية، من 52% عام 2022 إلى 58% عام 2023، متفوقة بنقطتين على الولايات المتحدة.

في العام الماضي، سجلت الصين أعلى معدل موافقة في إفريقيا منذ عقد من الزمن، وفي سبع دول -كثير منها في غرب إفريقيا- شهدت بكين زيادات مضاعفة في الموافقة مقارنة بعام 2022.

وقد جاءت أكبر هذه الزيادات في غانا (+15 نقطة)، وكوت ديفوار والسنغال (+14 نقطة لكل منهما).

كذلك، ارتفع النفوذ الصيني -والاستثمارات- في القارة الإفريقية في السنوات الأخيرة، وتعد الصين الآن أكبر شريك تجاري منفرد لإفريقيا، وتمتد مبادرة “الحزام والطريق” في بكين إلى جزء كبير من القارة وتستثمر بكثافة في مشاريع البنية التحتية.

كما انخفضت معدلات القبول في الولايات المتحدة بشكل حاد في أماكن أخرى – في أوغندا (-29 نقطة)، وغامبيا (-21 نقطة)، وكينيا (-14 نقطة). ومن بين هؤلاء الثلاثة، لم تحصل سوى كينيا، حليفتها، على موافقة الأغلبية. وكانت تقييمات القيادة الأمريكية هي الأدنى في ليبيا (23%) والصومال (25%).

ويبلغ متوسط ​​الموافقة على القيادة الروسية الآن 42%، مقارنة بـ 34% في العام السابق، حيث شهدت زيادات مضاعفة في ثماني دول.

الرئيس التونسي يؤكد على ضرورة إعادة فتح معبر رأس اجدير الحدودي مع ليبيا

اقرأ المزيد