28 أكتوبر 2024

شخصيات ليبية تطالب بتشكيل حكومة مصغرة للإشراف على الانتخابات، محذرة من تأثير الانقسام المؤسساتي على الاستقرار.

وطالب ليبيون عبر بيان نائب المبعوث الأممي، ستيفاني خوري، بتشكيل حكومة جديدة مصغرة للإشراف على الانتخابات.

ودعا الموقعون الدول المعنية بالملف الليبي إلى لعب دور إيجابي للحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها واستقلالها، ووجّهت هذه المطالب في خطاب مفتوح إلى نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وسفراء الدول الكبرى.

وأكد الموقعون أن الانقسام المؤسساتي بين حكومتي الشرق والغرب يعوق جهود المصالحة الوطنية ويعزز الفساد وضعف الرقابة، شددوا على أهمية تيسير البعثة الأممية للحوار السياسي، لتحقيق انتخابات نزيهة وشفافة.

وعبروا عن رغبتهم في تضمين قرار تمديد ولاية البعثة نصاً يطالب بتشكيل حكومة جديدة للإشراف على الانتخابات، وأكدوا أن هذا هو الحل الوحيد لضمان الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

في تطور آخر، أفاد مصدر دبلوماسي بأن رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، قدم مذكرة إلى بعثة ليبيا في الأمم المتحدة تتعلق بتعيين محافظ المصرف المركزي، واعتبر المنفي أن التعيينات الحالية مخالفة للشفافية، وطلب عرض المذكرة على مجلس الأمن الدولي.

وذكر المنفي أن الخلافات حول تعيين أعضاء مجلس إدارة المصرف المركزي أدت إلى صراع صلاحيات بين المؤسسات، وطالبت بعثة الأمم المتحدة بتأجيل عرض المذكرة لحين معالجة الأمور داخل ليبيا.

وأوضح المنفي أن الجولات السابقة من المفاوضات لم تحقق التوافق المطلوب بشأن تعيين المحافظ، مشدداً على ضرورة وجود وكيل عام لوزارة المالية ضمن مجلس إدارة المصرف لتحقيق التوازن بين السياسات الاقتصادية.

وفي نهاية المذكرة، دعا المنفي إلى عدم قبول التعيينات الحالية، مذكراً بضرورة الامتثال للشروط القانونية اللازمة.

 

 

في الذكرى الـ84 لتأسيسه.. ماذا تعرف عن الجيش الليبي؟

اقرأ المزيد