28 أكتوبر 2024

وفد ليبي من حكومة الوحدة الوطنية، المنتهية ولايتها، يبحث مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الطاقة، سبل الاستثمار في قطاع الطاقة، وفقا لصحيفة العرب اللندنية.

وأكد الوفد أهمية عودة الشركات الأمريكية لتعزيز الإنتاج في هذا القطاع الحيوي.

وسعى عبد الحميد الدبيبة، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، للحصول على دعم الولايات المتحدة لمشروع نقل الغاز من إفريقيا إلى أوروبا عبر نيجيريا وليبيا، وأوضحت الصحيفة أن هذا المشروع يمثل فرصة كبيرة لتعزيز التعاون الثنائي بين ليبيا والولايات المتحدة.

واتفقت ليبيا ونيجيريا الشهر الماضي على إعداد مذكرة تفاهم لإجراء دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع خط أنابيب الغاز، الذي يهدف إلى نقل الغاز المنتج من نيجيريا إلى أوروبا، مما يعكس التعاون بين الدولتين في تعزيز إنتاج الطاقة.

وواجهت ليبيا تحديات أمنية ومالية وتكنولوجية عديدة لتحقيق هذا المشروع، أبرز هذه التحديات هي الجوانب الأمنية واستقرار أسعار الغاز، مما يتطلب استثمارات وتحضيرات دقيقة.

وتحدت ليبيا أيضاً عامل الوقت، حيث تسعى الدول الأوروبية نحو التحول إلى الطاقات المتجددة والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050. إن تحقيق هذا الهدف يتطلب جهوداً مضاعفة لضمان استدامة مشروع نقل الغاز.

سفارة روسيا في ليبيا تندد “بالادعاءات المزيفة” حول وجود طائرات روسية قرب ليبيا

اقرأ المزيد