19 سبتمبر 2024

أعلن المجلس البلدي لمدينة سبها الليبية وفاة شخصين وإصابة 33 آخرين، في ظل تداعيات الفيضانات التي ضربت المدينة ليلة أمس السبت.

ودعا المجلس المواطنين في بيان صادر اليوم الأحد، وفرق الإسعاف إلى التوجه الفوري نحو مركز سبها الطبي للمشاركة في جهود الإغاثة ومعالجة الحالات الطارئة.

وأفاد المجلس بأن فرق الإنقاذ، بما في ذلك القوات المسلحة وأفراد الأمن، تمكنوا من إجلاء عدد من العائلات العالقة، مشدداً على ضرورة التزام السكان بتعليمات السلامة العامة.

وأشارت تقارير أولية إلى وقوع حالة وفاة جراء صعق كهربائي، وأصيب العديد بكسور وجروح بسبب الانهيارات والفيضانات.

كما أكدت المصادر المحلية أن ارتفاع منسوب المياه تسبب في غرق منازل بأحياء حي الناصرية والثانية، وأدى إلى انقطاع الكهرباء بعد أن غمرت المياه محطات الطاقة، مما زاد من صعوبة الوضع الراهن، وتسببت العاصفة بتدمير جزئي وكامل للمنازل وغمرت الأحياء بمياه الأمطار، مخلفة حالة من الفوضى والدمار.

وسبها مدينة رئيسية في جنوب ليبيا، تقع في قلب الصحراء وتعد عاصمة إقليم فزان، وكانت تاريخيا مركزا هاما للتجارة العابرة للصحراء، وفي العصر الحديث أصبحت مركزا تجاريا وسكانياً مهما.

وتعتمد سبها اقتصاديا على الزراعة والتجارة المحلية، ورغم أهميتها تعاني من تحديات تنموية بسبب النزاعات المسلحة والأزمات الإنسانية، ما أثر على بنيتها التحتية والخدمات، وتحتضن المدينة جامعة سبها التي تعد مركزا أكاديميا للجنوب.

 

مسؤولة ليبية: 70% من القوى العاملة في البلاد من النساء

اقرأ المزيد