05 أكتوبر 2024

أفادت مصادر حكومية سودانية، بأن السلطات الليبية نقلت لطرفي الصراع في الخرطوم رغبة تركيا وليبيا في استضافة محادثات بينهما في العاصمة الليبية طرابلس.

وطرحت طرابلس قيادة وساطة للاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار استنادا إلى ما جرى في منبر جدة التفاوضي، وفق ما أفادت المصادر.

ووصلت المفاوضات المباشرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منبر جدة، إلى نهايتها منذ أشهر بعد اتهامات تبادلها الطرفان بخرق نقاط الاتفاق وعدم تنفيذ عدد من البنود.

ويذكر أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اتفقا خلال مفاوضات منبر جدة في مايو الماضي، على انسحاب الدعم السريع من المنازل والمؤسسات الحكومية وإخلاء الخرطوم من العناصر المسلحة، وهو ما تقول السلطات في بورتسودان بأنه لم ينفذ حتى الآن.

وشهدت العاصمة الليبية الأسبوع الماضي، زيارة كل من قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بدعوة من حكومة الوحدة الوطنية الليبية لبحث إمكانية التوصل لوقف الحرب الدائرة منذ أكثر من 10 أشهر.

وفي وقت سابق صرح وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق، أن الحكومة وافقت على إجراء مفاوضات غير مباشرة مع قوات الدعم السريع بوساطة تركية وليبية.

انتشار وباء الكوليرا في السودان وسط تصاعد الصراع والنزوح الجماعي

اقرأ المزيد