05 يوليو 2024

أجرى سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، سلسلة من الاجتماعات الهامة لتعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وليبيا، بهدف دعم الاستقرار وتوحيد المؤسسات الليبية.

واختتم أورلاندو جولاته بلقاء مع اللواء صدام حفتر، رئيس أركان القوات المسلحة العربية الليبية بالقيادة العامة، حيث ناقشا تعزيز الشراكة استجابة لفيضان درنة الذي وقع في سبتمبر الماضي.

كما تم استعراض نتائج اجتماع بعثة الاتحاد الأوروبي التقنية المعنية بالهجرة وإدارة الحدود، وأكد الجانبان على أهمية التعاون في قطاعات إنقاذ الأرواح في البحر والصحراء، ومكافحة تهريب البشر، وتعزيز قدرات وكالات إنفاذ القانون.

وأشاد أورلاندو بدور حفتر في دعم إزالة العقبات أمام المنظمات غير الحكومية العاملة في نزع الألغام في شرق ليبيا، معبراً عن امتنانه لهذا الدعم، والتقى في مدينة القبة رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، حيث استعرضا العملية السياسية وناقشا الحلول الممكنة للجمود الحالي بهدف توحيد المؤسسات والحفاظ على وحدة واستقرار ليبيا.

وأكد أورلاندو استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم اعتماد ميزانية موحدة وتنفيذ إصلاحات تهدف إلى الاستخدام العادل للموارد الوطنية، وضمان الاستدامة الاقتصادية، والإعمار والتنمية الوطنية الشفافة.

وواصل أورلاندو زيارته بلقاء البعثة الفنية للاتحاد الأوروبي في بنغازي، حيث تطرقت المناقشات إلى مجالات التعاون الفني بناءً على تقييم الوضع على الحدود، وشملت المحادثات الجوانب الرئيسية لحوكمة الهجرة، بما في ذلك المساعدة الإنسانية، مع التركيز على اللاجئين السودانيين، وتحسين وصول الأمم المتحدة إلى نقاط الإنزال ومراكز الاحتجاز، وزيادة العودة الطوعية، وإجراء عمليات إنقاذ الأرواح بطرق إنسانية، ومكافحة التهريب والاتجار بالبشر.

وعقدت البعثة الأوروبية في طرابلس سلسلة من الاجتماعات البناءة مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين، حيث ناقشوا تعزيز الدعم لإدارة الحدود الإنسانية والقدرات المتوافقة مع حقوق الإنسان، خاصة فيما يتعلق بإنقاذ الأرواح في البحر والصحراء، ومكافحة تهريب البشر والاتجار بهم، وتحسين حوكمة العمالة المهاجرة.

وتؤكد هذه اللقاءات والاجتماعات التزام الاتحاد الأوروبي بدعم ليبيا في مسارها نحو الاستقرار والتعاون الوثيق في مجالات إنسانية وأمنية حيوية، مما يعزز الشراكة المستمرة بين الجانبين لتحقيق أهداف مشتركة تصب في مصلحة الشعب الليبي.

ليبيا تقترح إلغاء الفوائد على القروض الحاصلة عليها من الصندوق العربي للإنماء

اقرأ المزيد