06 أكتوبر 2024

أصدر المشاركون في مؤتمر الهجرة غير الشرعية بمدينة بنغازي الليبية دعوة عاجلة لعقد قمة إفريقية، بهدف وضع استراتيجية موحدة لمعالجة قضية المهاجرين غير الشرعيين.

وانتهى المؤتمر بإصدار “وثيقة إعلان بنغازي”، التي أكدت على تنسيق وتوحيد الجهود الإفريقية وضرورة التوصل إلى اتفاق جديد مع الدول الأوروبية حول قضية المهاجرين.

وأعرب المشاركون في الوثيقة، عن عزمهم تحويل قضية الهجرة إلى فرص تنموية للدول الإفريقية، مشددين على ضرورة فتح حوار مع الدول المستقبلة للمهاجرين، خاصة الدول الأوروبية، والابتعاد عن المعالجات الأمنية للقضية.

كما أكدوا على رفض التوظيف السياسي لقضية الهجرة داخل الدول المستقبلة، ودعوا إلى معالجة الأسباب الجذرية وتسوية الأوضاع القانونية للمهاجرين.

وفي ختام المؤتمر، تم تفويض الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب للتفاوض مع الجانب الأوروبي ووضع آليات جديدة لمعالجة قضية الهجرة.

يذكر أن المؤتمر عقد يومي الاثنين والثلاثاء، وأصدر “وثيقة إعلان بنغازي” بمشاركة واسعة ضمت أكثر من 30 وفدا من الدول الأفريقية، وبحضور رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، وعدد من أعضاء المجلس، ورئيس البرلمان الإفريقي، فورتشن شارومبيرا، ورئيس الحكومة المكلفة من النواب، أسامة حماد، ورؤساء الوفود الإفريقية، وجمع من الخبراء الوطنيين والدوليين المتخصصين في قضايا الهجرة غير الشرعية.

مصرف ليبيا المركزي يكشف عن عجز بقيمة 5.7 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي

اقرأ المزيد