19 سبتمبر 2024

عاد الهدوء، اليوم الأربعاء، إلى منطقة السبعة في العاصمة الليبية طرابلس، بعد اشتباكات مسلحة وقعت قرب مقر المخابرات بين جهازي “الشرطة القضائية” و”دعم الاستقرار”.

وأسفرت الاشتباكات عن إغلاق الطريق الساحلي بالقرب من سجن الجديدة من قبل عناصر الأمن الخارجي، ما دفع السيارات إلى العودة في الاتجاه المعاكس.

وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد التوتر الأمني في طرابلس عقب إعلان اللجنة الأمنية المشكلة من وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية عن ترتيبات تسليم مقرات المجموعات المسلحة للسلطات الليبية.

 

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن تسلم اللجنة العليا للترتيبات الأمنية 64 مقراً في منطقتي حي الأندلس وطرابلس المركز، وذلك في إطار خطة لتأمين هذه المناطق بواسطة عناصر الوزارة.

لكن تلك الإجراءات لم تمر دون عقبات، حيث اندلعت اشتباكات أمنية إثر محاولة قوات من المنطقة العسكرية الساحل الغربي تسلم معسكر الـ27، الذي رفضت إحدى المجموعات المسلحة تسليمه وهاجمت القوات المكلفة بالمهمة.

وتشهد مدينة الزاوية، الواقعة غرب طرابلس، اشتباكات مشابهة بشكل دوري بين مجموعات مسلحة متنافسة، في ظل عجز السلطات عن فرض سيطرتها على الأوضاع الأمنية.

مجلس النواب الليبي ينهي ولاية حكومة الدبيبة ويعتبر حكومة حماد الشرعية

اقرأ المزيد