07 أكتوبر 2024

تستعد شركة النفط الإيطالية “إيني” لتعزيز إنتاجها من النفط والغاز في ليبيا عبر إطلاق عمليات تنقيب جديدة في حوض غدامس، الذي يمتد على مساحة 390 ألف كيلومتر مربع في شمال غرب البلاد.

وبحسب وكالة المعلومات الاقتصادية الإفريقية “إيكوفين”، تركز خطط التنقيب للشركات متعددة الجنسيات، وعلى رأسها إيني، على منطقتي الاستكشاف A وB في حوض غدامس، كما تخطط إيني لإطلاق حملة حفر بحرية في حوض سرت بحلول نهاية العام المقبل.

وأوضحت رئيسة منطقة شمال إفريقيا والمشرق العربي لدى إيني مارتينا أوبيتزي، أن الشركة لم تتوقف أبدا عن اعتبار ليبيا وجهة استراتيجية للاستكشاف، وقالت: “نتطلع إلى استئناف أنشطتنا هناك والاستفادة من الفرص الواعدة التي تقدمها البلاد في مجال النفط والغاز”.

وتهدف إيني إلى استثمار الموارد النفطية والغازية غير المستغلة في ليبيا التي تُقدر بأكثر من مليار برميل، يأتي ذلك في ظل وصول إنتاج ليبيا من الهيدروكربونات إلى 62 مليون برميل من المكافئ النفطي سنويا.

وأشارت “إيكوفين” إلى أن عدم الاستقرار السياسي يُعد من أبرز التحديات التي تؤثر على قطاع النفط والغاز في ليبيا، ويتطلب التغلب عليه جهودا مشتركة.

وعلى الرغم من هذه العقبات، التزمت إيني بصفقة غاز قيمتها 8 مليارات دولار مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، في وقت تتردد فيه العديد من الشركات متعددة الجنسيات في الاستثمار داخل البلاد.

يُعتبر حوض غدامس من أغنى المناطق النفطية البرية في ليبيا، حيث شهدت المنطقة اكتشافات نفطية مهمة من قبل المؤسسة الوطنية للنفط في مايو 2023.

يُذكر أن القطاع النفطي الليبي يعاني منذ عدة أسابيع من انخفاض في الإنتاج تجاوز نسبة 50% خلال الشهر الماضي، نتيجة الأزمة التي يشهدها المصرف المركزي.

تونس.. تمويل أوروبي بقيمة 164.5مليون يورو للتصدي للمهاجرين غير الشرعيين

اقرأ المزيد