16 سبتمبر 2024

أفاد موقع “بوابة الوسط” الليبي بأن وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روز ماري دي كارلو، ستزور ليبيا بدءاً من يوم الأحد، في زيارة تمتد حتى الأربعاء 11 سبتمبر.

ومن المقرر أن تلتقي دي كارلو بعدد من الشخصيات السياسية لمناقشة الأوضاع الراهنة في البلاد، وتهدف الزيارة إلى دعم الجهود الليبية والدولية لإعادة تنشيط العملية السياسية، سعياً لتحقيق السلام والاستقرار والوحدة في ليبيا.

وتأتي هذه الزيارة في وقت حساس، حيث تسعى البعثة الأممية إلى إيجاد حل لأزمة إدارة مصرف ليبيا المركزي.

وكانت البعثة قد رعت اجتماعات منفصلة الأسبوع الماضي لممثلين عن مجلسي النواب والدولة والمجلس الرئاسي، انتهت بطلب ممثلي البرلمان مهلة إضافية من خمسة أيام لاستكمال المشاورات حول وضع المصرف، ومن المتوقع أن تنتهي هذه المهلة يوم الإثنين المقبل (9 سبتمبر).

وفي بيان مشترك، أكد ممثلو مجلسي النواب والدولة التزامهم بالتفاهمات التي تم التوصل إليها خلال الاجتماعات، مشيرين إلى ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتعيين محافظ ومجلس إدارة جديد للمصرف المركزي في غضون 30 يوماً من الاتفاق.

وتأتي هذه التطورات في وقت تعاني فيه ليبيا من أزمة سياسية حادة، زادت من تعميق الخلاف بين الأطراف المتنازعة، خصوصاً حول السيطرة على مصرف ليبيا المركزي.

دعوة لتفعيل قانون “يحقق استقراراً في الاقتصاد الليبي”

اقرأ المزيد