04 يوليو 2024

أعلن المجلس الرئاسي الليبي انضمام ليبيا إلى دولة جنوب إفريقيا، في دعوى قانونية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة.

وقالت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي نجوى وهيبة، على حسابها بمنصة “إكس”: “ليبيا تتقدم بإعلان تدخل بموجب المادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية في القضية المرفوعة من قبل جنوب إفريقيا والمتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي”.

وأوضح بيان صادر محكمة العدل الدولية أن طلب ليبيا يستند إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة التي “تعطي الدول الثالثة حق التدخل لغرض الإدلاء ببيان بشأن تفسير الاتفاقية”.

وذكر البيان أن ليبيا “تعتقد أن إسرائيل انتهكت التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية، عبر أجهزتها الحكومية وممثليها وغيرهم من الأشخاص والمنظمات التي تعمل تحت سيطرتها أو نفوذها”.

ومن جانبها، قدمت جنوب إفريقيا طلباً عاجلاً جديداً لمحكمة العدل الدولية يطالبها باتخاذ إجراءات طارئة إضافية ضد إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية بسبب تصعيدها الذي يستهدف رفح بجنوب قطاع غزة.

وقالت المحكمة إن جنوب إفريقيا تعتبر أن التطورات الأخيرة تنتهك حقوق الفلسطينيين انتهاكات دائمة لا يمكن إصلاحها.

يذكر أن جنوب إفريقيا رفعت دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في نهاية ديسمبر 2023، على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة المحكمة المؤلفة من 17 قاضيا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تلبي معظم ما طلبته جنوب إفريقيا باستثناء توجيه الأمر بوقف الحرب على غزة.

حفتر يبحث تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي مع رئيس تشاد

اقرأ المزيد