06 يوليو 2024

بلغت ليبيا مرتبة متقدمة على صعيد إنتاج النفط بين الدول الإفريقية في مارس الماضي، متجاوزة بذلك نيجيريا لتصبح الدولة الإفريقية الأولى في هذا المجال.

وأوضح تقرير نشرته مجلة “جون أفريك” الفرنسية إلى تسجيل ليبيا إنتاجا يوميا قدره 1.24 مليون برميل في شهر مارس، ما جعلها في المركز الأول على مستوى القارة.

وبين التقرير أن هذا الرقم يقترب من معدل الإنتاج الذي كانت تحققه ليبيا في يناير 2011، والذي كان يصل إلى 1.6 مليون برميل يوميا.

وأشار التقرير إلى أن عائدات ليبيا من تجارة النفط منذ بداية العام الجاري بلغت نحو 31 مليار دينار ليبي، ما يعادل أكثر من ستة مليارات دولار، حسب بيانات من المصرف المركزي الليبي.

وأوضح تقرير المجلة على أن الإغلاقات المتكررة لمواقع النفط بسبب الاحتجاجات الاجتماعية، هي التي أثرت مؤخرا على حقل الشرارة، وتمكنت البلاد من استئناف الإنتاج بعد مفاوضات استمرت أسبوعا.

في المقابل، شهدت نيجيريا حسب بيانات أوبك تراجعا في إنتاجها من 1.32 مليون برميل يوميا في فبراير إلى 1.23 مليون برميل في مارس، ما يعكس الصعوبات الاقتصادية والداخلية التي تواجهها.

ونوهت المجلة إلى أن الارتفاع العام في إنتاج النفط يتزامن مع تحديات خاصة بمجال التكرير، حيث يتطلب الأمر جهودا كبيرة لإعادة تأهيل المصافي لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

ليبيا.. دبيبة يتهم مجلسي النواب والدولة بعرقلة الانتخابات

اقرأ المزيد