19 سبتمبر 2024

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة على عدة شحنات نفطية من ميناء السدرة نهاية الأسبوع الماضي.

وتم الإعلان عن هذه الحالة بعد توقف جزئي لعمليات التحميل، ولم يشمل التوقف جميع الشحنات، كما لم توضح المؤسسة الأسباب مباشرة، ولم يصدر رد فوري منها حول الأمر.

وتعتبر القوة القاهرة إجراء قانوني يحمي الطرف المتعاقد عند تعرضه لظروف خارجة عن إرادته تمنعه من الوفاء بالتزاماته التعاقدية، وتكون الظروف كوارث طبيعية أو أزمات سياسية أو حروب، وغيرها من الأحداث الكبرى.

من جانب آخر، تشهد ليبيا تراجعا حادا في إنتاجها النفطي، حيث فقدت نحو 63% من إنتاجها حتى الجمعة الماضية، ما أدى إلى خسائر فادحة تجاوزت 120 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة الأولى من التوقف.

وتتزامن هذه الأزمة مع توترات سياسية متصاعدة، بينها النزاع حول إقالة محافظ البنك المركزي وتعيين خلف له، وهو الإجراء الذي واجه رفضا من الهيئات التشريعية بسبب مخاوف من عدم الاختصاص.

يذكر أن إنتاج ليبيا من النفط خلال العام الماضي (2023) ، بلغ نحو 432 مليون برميلا، أي ما يعادل حوالي 1.2 مليون برميل يوميا، وكان الهدف الوصول إلى 1.3 مليون برميل يومياً، مما يعني أن الإنتاج الفعلي كان أقل من المستهدف.

وبلغت إيرادات ليبيا من النفط 99.1 مليار دينار ليبي (ما يعادل 20.69 مليار دولار) عام 2023، ويمثل هذا الرقم انخفاضا مقارنة بعام 2022، حيث كانت الإيرادات 105.4 مليار دينار ليبي.

ليبيا.. اكتشاف نحو 5000 جثة وأشلاء في درنة مع استمرار البحث عن 4000 مفقود

اقرأ المزيد