19 سبتمبر 2024

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة قراراً بتشكيل فريق طوارئ لمواجهة تداعيات الأمطار الغزيرة في جنوب غرب البلاد.

وأسفرت هذه الأمطار عن مصرع شخصين وإصابة 40 آخرين في مدينة سبها، مما دفع الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ في المنطقة.

وأعلن رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد عن تشكيل لجنة طوارئ واستجابة سريعة لمدينة سبها والمناطق المتضررة، برئاسة وزير العمل عبد الله الشارف، حيث تتولى اللجنة مسؤوليات ميدانية لتقييم الأضرار وتوفير الإغاثة الفورية للمواطنين.

وأوقف مطار سبها الدولي رحلاته الدولية والمحلية بعد تضرر أجزاء من مرافقه جراء الأمطار، وانقطعت الكهرباء عن المدينة التي شهدت أمطاراً غزيرة لمدة ساعتين، وبدأت الحياة تعود إلى طبيعتها تدريجياً.

وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية الليبي من أمطار رعدية متوقعة في الساعات القادمة، مما دفع حكومة الوحدة إلى تكليف وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي بتشكيل فريق حكومي للطوارئ والاستجابة السريعة.

وشملت توجيهات التومي تنسيق الجهود مع الشركة العامة للكهرباء والمياه والصرف الصحي ومركز طب الطوارئ والدعم والجهات المعنية الأخرى.

وأحدثت الأمطار الغزيرة أضراراً في مدن ومناطق عدة، بما في ذلك مدينة الكفرة التي شهدت عاصفة مطرية غير مسبوقة، وأعصار دانيال الذي دمر مناطق شرقي ليبيا في سبتمبر 2023، مسببا وفاة الآلاف.

وزير النفط الليبي: أكثر من 30% من مساحة البلاد لم تستكشف بعد

اقرأ المزيد