08 سبتمبر 2024

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية الليبية منتهية الولاية، محمد الحويج، استعداد بلاده للانضمام إلى أي منظمة اقتصادية دولية تعود عليها بالنفع، بما في ذلك مجموعة “بريكس”.

وقال الحويج: “منظمة بريكس هي منظمة اقتصادية عالمية تهدف إلى تبادل المنافع بين الدول الأعضاء، وليبيا ترحب بأي عمل يؤدي إلى الاستقرار الاقتصادي العالمي وتحسين مستوى الشعوب، نحن مستعدون للمشاركة في أي منظومة اقتصادية نرى فيها منفعة لنا ونختار الوقت المناسب لذلك”.

وتضم مجموعة “بريكس” كلا من روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات والسعودية، وتمثل الآن 45% من سكان العالم.

وتترأس روسيا المجموعة منذ 1 يناير 2024، ومن المقرر أن تستضيف مدينة قازان الروسية قمة “بريكس” من 22 إلى 24 أكتوبر المقبل.

وفيما يخص استمرار التعاون الاقتصادي مع روسيا في ظل العقوبات الأمريكية الأخيرة على موسكو، أكد الحويج أن “ليبيا تتعاون مع كافة الدول وفق مصالحها وبما يحقق المشاركة في استقرارها وتنمية مواردها الاقتصادية، تعاملنا مع روسيا سابقاً وسنواصل التعامل معها إذا كان ذلك في مصلحتنا، مثل استكمال سكة الحديد واستكشاف النفط والغاز”.

وأضاف: “نتعاون مع روسيا وفق مصالحنا الاقتصادية والتجارية وبما يساهم في استقرار ليبيا السياسي والاقتصادي والأمني، نحن ملتزمون بتنفيذ العقود الموقعة معها وتفعيل الاتفاقيات بين ليبيا وروسيا، بما في ذلك استيراد الحبوب مثل القمح وغيره من أوجه التعاون الاقتصادي”.

ليبيا.. حكومة الدبيبة ترفض قرار البرلمان وتتمسك بالاستمرار الانتخابات

اقرأ المزيد