06 يوليو 2024

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، استعداد البرلمان لإجراء الانتخابات الرئاسية قبل نهاية العام الجاري.

وجاء الإعلان في بيان صحفي أدلى به صالح خلال مشاركته في اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة، حيث أكد على جاهزية البلاد لهذا الاستحقاق الديمقراطي، ودعا المجتمع الدولي لتقديم الدعم.

وشدد صالح على أن الأسس الدستورية والقانونية لانتخاب الرئيس والبرلمان تم إرساؤها، وأن مفوضية الانتخابات مستعدة لتنظيم العملية الانتخابية.

كما لفت إلى وجود خلافات بين المجلس الأعلى للدولة والبرلمان تعيق التوصل إلى توافق حول خارطة الطريق الانتخابية، ما يستدعي حل هذه الخلافات لتمهيد الطريق نحو الانتخابات.

وأضاف صالح أن هناك من يعارض ترك السلطة ، مشيرا إلى أنه كرئيس للبرلمان يدعو إلى إجراء الانتخابات فورا، مؤكدا أن مصلحة الوطن تتطلب ذلك.

وأوضح أن الخطوة الأولى تحتاج تشكيل حكومة موحدة، معتبرا أن إجراء الانتخابات تحت وجود حكومتين منفصلتين في الشرق والغرب غير ملائم.

وكشف عن مفاوضات جارية مع مجلس الدولة للتوصل إلى اتفاق حول آلية تشكيل الحكومة، مبينا أن المبدأ المتفق عليه يتضمن تزكية المرشحين من قبل 20 عضوا من مجلس الدولة و10 من مجلس النواب، ليتم بعدها اختيار الرئيس من قبل البرلمان بناء على البرنامج الذي يقدمه المرشح.

وتتجه الأنظار الآن إلى جلسة البرلمان المنعقدة اليوم، حيث من المتوقع أن يتم فتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة.

وتأتي هذه الخطوة وسط تساؤلات حول إمكانية التوصل إلى توافق بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة على تشكيل حكومة واحدة، وفقا للقوانين الانتخابية والإجراءات القانونية المتفق عليها.

تحليل – سرقة الذهب في ليبيا.. “المافيا” السياسية تكشف بعض ملامحها

اقرأ المزيد