06 أكتوبر 2024

شارك وفد ليبي في النسخة التاسعة لمؤتمر البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذي أقيم في مدينة سمرقند بأوزبكستان، من 24 إلى 26 سبتمبر 2024.

وترأس الوفد محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف، عبد الفتاح غفار، ووزير المالية المكلف، محمد الشهوبي، حيث عقد على هامش المؤتمر، محادثات مع مسؤولي البنك الآسيوي، وطرحوا رؤية ليبيا لتعزيز التعاون الدولي في مجال البنية التحتية والتنمية المستدامة، مؤكدين على الفرص الاستثمارية الواعدة المتوفرة في ليبيا، والأهمية الكبرى لدعم المشاريع التنموية الرامية لإعادة بناء وتطوير البنية التحتية الوطنية.

وشدد المحافظ غفار خلال اللقاءات، على الدور الاستراتيجي الذي يمكن أن يلعبه البنك الآسيوي في دعم التنمية الاقتصادية المستدامة في ليبيا، معبراً عن رغبة ليبيا في تعزيز جاذبيتها للاستثمارات الأجنبية كأساس لدعم الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه، أوضح وزير المالية محمد الشهوبي الجهود المستمرة التي تبذلها حكومة الوحدة الوطنية لتحسين البيئة الاستثمارية في البلاد، مشيرا إلى الالتزام الراسخ بتعزيز الشفافية وتحقيق استقرار مالي واقتصادي يضمن تسهيلات مواتية للمستثمرين.

يذكر أن مؤتمر البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) هو تجمع دولي سنوي يُنظمه البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وتأسس في عام 2016 بهدف تمويل مشروعات البنية التحتية والتنمية المستدامة في منطقة آسيا وخارجها.

ويُعد المؤتمر منصة رئيسية تجمع بين الحكومات، المؤسسات المالية، والشركات الكبرى من مختلف أنحاء العالم لمناقشة التحديات والفرص المرتبطة بالاستثمار في البنية التحتية.

تحذيرات من تبعات خطيرة لتدخل المجلس الرئاسي في المصرف المركزي الليبي

اقرأ المزيد