03 يوليو 2024

عرضت ليبيا التي يشارك وفد منها برئاسة بلقاسم حفتر، ابن المشير خليفة حفتر قائد القوات المسلحة العربية الليبية في منتدى “روسيا - العالم الإسلامي” بكازان، على شركة “تات نفط” الروسية إنشاء مصفاة للنفط في ليبيا.

وجاء ذلك على هامش المنتدى المنعقد من 14 وحتى 19 من سهر مايو الحالي، والذي يشارك فيه وفد من الشرق الليبي، يضم أيضاً أربعة وزراء من حكومة شرق ليبيا، هم: عبد الهادي حويج وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وعلي الساعدي قايدي وزير الاستثمار، وعوض بدري وزير الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى فرج خليل سالم وزير التعليم التقني.

وأعلن وزير الاستثمار الليبي أن بلاده مستعدة للدخول في اتفاق مع الشركة الروسية، في حين أعربت الشركة التي تنشط في ليبيا عن اهتمامها بالمشروع.

وقال الوزير “تمتلك روسيا الكثير من النفط الخام، لكن إمداداتها الآن صعبة بسبب العقوبات والحظر، هذا الأمر من الممكن أن تساهم في حله مصفاة يتم إنشاءها في ليبيا ويتم نقل النفط الخام إليها ومن ثم بيع المشتقات النفطية”.

وتابع “أجرينا مفاوضات حول هذه القضية، وقد وجدوا الفكرة مثيرة للاهتمام”، واضاف أن الشركة الروسية يمكنها أيضاً استخدام النفط الموجود في ليبيا بالفعل لكريره ومعالجته. وأكد الوزير الليبي قائلاً “لدينا احتياطيات لا تصدق”، معرباً عن آمله أن يتم الاتفاق.

وكان بلقاسم قد تسلم في 19 فبراير الماضي منصب المدير العام لصندوق إعادة إعمار ليبيا المستحدث، حيث يقود الهيكل الاقتصادي الرئيسي في شرق ليبيا، ومن خلاله يتم دعم وتحديد المشاريع التنموية التي تخدم تطوير البنية التحتية عبر استقطاب الشركات الأجنبية التي تقدم العروض المناسبة بما يخدم المصلحة العامة.

ويعتبر بلقاسم أول من تسلم المنصب المستحدث من قبل مجلس النواب، ليضم تحت إشرافه لجنة إعادة إعمار بنغازي وصندوق إعادة إعمار درنة، ويتولى الإشراف على مشاريع الإعمار في كافة أنحاء ليبيا.

ويتضمن المنتدى الاقتصادي 125 جلسة حوار يشارك فيها أكثر من 11 ألف شخص يمثلون خبراء من روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي ودول أخرى، بالإضافة إلى ممثلين عن الجهات الحكومية الفاعلة في مجال ترويج الصادرات وتشجيع الاستثمار.

وفي فبراير 2023، التقى رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف مع سفير ليبيا. وناقش اللقاء قضايا التعاون طويل الأمد في إطار العلاقات الروسية الليبية.

وخلال اللقاء تم التأكيد على الدور الكبير الذي يلعبه منتدى كازان الاقتصادي الدولي في هذا السياق.

قلق في واشنطن من المشروع الروسي الضخم “أركتيك-2”

اقرأ المزيد